معهد آسبن / The Aspen Institute

معهد آسبن / The Aspen Institute

منظمة دولية غير ربحية تأسست في العام 1950 في واشنطن. المنظمة مكرسة من أجل تعزيز القيادة المثقفة وتقدير الأفكار والقيم المناسبة والحوار المنفتح حول القضايا المعاصرة. يحظى المعهد بشركاء تحت اسم معاهد آسبن في برلين وروما ومدريد وباريس وليون وطوكيو ونيودلهي وبراغ وبوخارست، إضافة إلى مبادرات قيادية في الولايات المتحدة وأفريقيا والهند وأميركا الوسطى.

مجلس الأمناء في المعهد يضم سياسيين ورجال أعمال ومسؤولين حكوميين وأكاديميين. ومن بين أعضاء المجلس: مادلين أولبريت وخافيير سولانا وهنري لويس غايتس ووليم بادينغر وستيفن كارتر وسيزار كوند ديفيد جرجن وسلمان خان ومايكل زانتوفسكي وديفيد كوتش والملكة نور في الأردن وكونداليسا رايس.

يهدف المعهد إلى تعزيز القيادة المبنية على القيم وتشجيع الأفراد من أجل عكس المثاليات والأفكار التي تحدد أي مجتمع جيد وتقديم مكان محايد ومتوازن من أجل النقاش والعمل بشأن القضايا الهامة.

البرامج السياسية

لدى معهد آسبن أكثر من 20 برنامج سياسي من أجل تعزيز معرفة القطاع العام والخاص بشأن القضايا السياسية التي تواجه المجتمع. وتكشف البرامج عن مواضيع مثل فرص السلام في الشرق الأوسط والاتصالات والإعلام وسياسة المعلومات والفرص الاقتصادية في أميركا الريفية وغيرها من المواضيع.

مجموعة آسبن الإستراتيجية تجمع خبراء بارزين في السياسة الخارجية والأمن القومي من أجل البحث في التحديات المهمة التي تواجه الولايات المتحدة.

        - برنامج حول الاقتصاد العالمي: يعزز الحوار بين القادة في الأعمال التجارية والتمويل والحكومة والإعلام من الدولة الصناعية والنامية من أجل إيجاد مقاربات جديدة للتحديات الاقتصادية.

        - برنامج آسبن للاتصالات والمجتمع: يعزز الحوار عملية صنع القرار في مجالات الاتصالات وسياسة المعلومات. ويجمع القادة من أجل تقييم أثر الاتصالات وأنظمة المعلومات المعاصرة وتطوير نماذج جديدة لسياسة الاتصالات.

شبكة آسبن لأعمال التنمية وهي عبارة عن شبكة عالمية تفحص الأعمال في الأسواق الصاعدة. ويقدم أعضاء الشبكة خدمات التمويل والدعم التجاري للأعمال التجارية الصغيرة والناشئة.

        - مجموعة إستراتيجية المجتمع: تجمع قادة المجتمع وأصحاب المهن وصناع القرار أصحاب العلاقة بالتنمية الإقليمية والتنمية الاقتصادية في المجتمع والأرزاق العائلية وتنمية المصادر الخيرية المحلية.

        - برنامج الكونغرس: يقدم برامج تعليمية غير حزبية من أجل تعزيز القيادة حول قضايا السياسة العامة بين أعضاء الكونغرس الأمريكي.

        - مجلس قادة نساء العالم والمبادرة الوزارية: يهدف إلى تعزيز الحكم الحسن والمساواة بين الجنسين وزيادة عدد وفاعلية النساء في الأدوار القيادية رفيعة المستوى.

        - برنامج الفرص الاقتصادية: يُحسن الإستراتيجيات التي تربط الفقراء والعاطلين عن العمل بالاقتصاد السائد. ويُسهل البرنامج تعليم كيفية استخدام البحث عن مشاريع صغيرة وإستراتيجيات التوظيف المستندة على الصناعة والحصول على رأس المال من أجل المستهلكين أصحاب الثروات القليلة.

        - برنامج التعليم والمجتمع: يحدد القضايا السياسية المتصاعدة ويشجع على مبادرات جديدة في التعليم.

        - مبادرة الأمن الداخلي: برنامج يفحص القضايا المرتبطة بالأمن الداخلي الأمريكي وتقييم التقدم الذي تحرزه وزارة الأمن الداخلي الأمريكية ورفع التوصيات من أجل أن تكون أميركا أكثر أمناً.

        - مجموعة إستراتيجية الشرق الأوسط: تتضمن رجال أعمال وقادة سياسيين أمريكان وفلسطينيين وإسرائيليين ملتزمين بتحسين الفرص من أجل السلام في الشرق الأوسط.

        ​- برنامج الطاقة والبيئة: يجمع رجال أعمال ومسؤولين حكوميين في منظمات تعليمية وبحثية وبيئية من أجل السعي للوصول إلى حلول خلاقة للقضايا المحلية والدولية ذات الصلة بالطاقة والاستدامة البيئية.

التمويل

يحظى المعهد بتمويل من الشركات والمؤسسات والأفراد. ومن بين المؤسسات التي ساهمت إلى حد كبير في تمويل المعهد: شركة كارنيغي وصندوق إخوة روكفلر ومؤسسة غايتس ومؤسسة لومينا ومؤسسة فورد.