البحث في...
عنوان التقرير
إسم الباحث
المصدر
التاريخ
ملخص التقرير
نص التقرير
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

March / 4 / 2017  |  1314ابرز الاحداث العراقية والاسلامية لعام 2016

علي العسكري المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية كانون الأول 2016
ابرز الاحداث العراقية والاسلامية لعام 2016

أسدل الستار على سنة 2016 على العراق والعالم الإسلامي ، والذي حمل في طياته العديد من الأحداث والتطورات السياسية والاجتماعية منها السعيد ومنها الحزين.

سنحاول هنا أيجازها من خلال هذه المتابعة السريعة للأحداث ..


كانون الثاني .. شهد هذا الشهر احداثا متفرقة:

1. استشهاد واصابة 14 مدنيا بانفجار عبوتين ناسفتين جنوبي العاصمة بغداد وانفجرت عبوة ناسفة في قضاء المدائن اسفرت عن استشهاد مدنيين اثنين واصابة ستة اخرين بجروح.

2. استشهاد خمسة اشخاص وجرح 25 اخرين بهجوم ارهابي نفذه مسلحون يرتدون زي عصابات داعش الارهابية اقتحموا "مول الجوهرة" في منطقة بغداد الجديدة واطلقوا النيران من اسلحتهم على المواطنين، ثم قاموا بتفجير سيارتين مفخختين وحرق محلات في السوق.

3. حرق السفارة السعودية في طهران في الثالث من يناير كانون الثاني ، احتجاجاً على إعدام السعودية الشيخ نمر النمر ، ما أسفر عن قطع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران ، وانطلاق مظاهرات غاضبة عمت العالم الإسلامي بأجمعه إحتجاجا على هذا التعدي السافر على العلماء.

اما أهم احداث شهر شباط فكانت :

1. انتحاري يفجر نفسه وسط مجلس عزاء لاحد شهداء الحشد الشعبي بقضاء المقدادية ما اسفر عن سقوط شهداء وجرحى.

2. القوات الأمنية التابعة الى فرقة المشاة الالية الثامنة تقتل ابن شقيق الإرهابي (أبو بكر البغدادي) المجرم "ابو احمد السامرائي" في جزيرة الخالدية شرقي الرمادي . بالاضافة الى مقتل والي حزام الفلوجة ، ومعاون القائد العسكري لعصابات داعش الإرهابية وعدد كبير من معاونيهم في الانبار.

3. وزارة الدفاع تؤكد ان انتهاك تركيا للسيادة العراقية مستمر ولم ينتهي ، داعية اياها الى الانسحاب دون شروط لكون ذلك يمثل انتهاك للسيادة والقانون الدولي ولمبادئ حسن الجوار ولتعاملات المرعية بين الدول.

4. الدفاع ، تعلن عن اكتمال عمليات تحرير مدينة الرمادي ، وتؤكد عزم القوات العراقية التوجه إلى محافظة نينوى لتحريرها من سيطرة "داعش" الارهابي.

5. وزارة الدفاع تعلن البدء بتنفيذ مشروع سور العاصمة بغداد الامني مبينة ان عناصر كتيبة هندسة ميدان الفرقة المدرعة التاسعة باشرت بفتح الطرق” لانشاء السور.

6. إستقالة وزير النقل العراقي باقر جبر الزبيدي بعد ضغوط شعبية واسعة لإجراء اصلاحات سياسية بالبلاد..

شهر آذار .. شهد هذا الشهر احداثا متفرقة:

1. سقوط  90 شهيدا وجريحا واحتراق عشرات السيارات المدنية بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري مستهدفا سيطرة (الاثار) في مدخل محافظة بابل .

2. ارتفاع اعداد المصابين بغاز الخردل الذي اطلقته عصابات داعش الوهابية على ناحية تازة جنوب غربي كركوك الى نحو 1500 مصابا .

3.  3 ثلاثة شهداء و(22) مصابا اغلبهم من المدنيين بتفجير انتحاري لارهابي كان يرتدي حزاما ناسفا استهدف تجمعا للعمال في ساحة الطيران وسط العاصمة بغداد.

4. بدء اعتصام أنصار التيار الصدري امام المنطقة الخضراء ، ومن ثم التحاق زعيم التيار السيد مقتدى الصدر بهم.

5. إستقالة وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي بعد ضغوط شعبية واسعة لإجراء اصلاحات سياسية بالبلاد.

شهر نيسان .. شهد هذا الشهر احداثا مهمة منها:

1. اندلاع أشتباكات مسلحة أستمرت لأيام بين البيشمركة والحشد الشعبي في منطقة طوز خورماتو.

2. إعتصام مجموعة من النواب داخل قبة البرلمان مطالبين باجراء أصلاحات سياسية وانقاذ العراق وشعبه من الوضع الذي يعيشه.

3. إقتحام مبنى البرلمان من قبل المعتصمين .

4. إستقالة وزير الصناعة محمد الدراجي ، ووزير الإسكان طارق الحيكاني بعد ضغوط شعبية واسعة لإجراء اصلاحات سياسية بالبلاد.

5. إستجابة للضغوط الشعبية الرئاسات الثلاث توقع وثيقة للإصلاح الوطني.

شهر ايار .. شهد هذا الشهر احداثا مهمة منها:

1. استهداف العاصمة بغداد بسلسلة من التفجيرات الإرهابية ، تسفر عن 100 شهيد ، وما يزيد عن 150 جريحاً ، في كل من الكاظمية ، وحي الجامعة ، ومدينة الصدر.

2. مدينة السماوة تتعرض لانفجار سيارتين مفخختين بالتعاقب يسفر عن استشهاد 35 مدنيا واصابة العشرات بالاضافة الى احتراق عدد من السيارات .

1. اندلاع حريق في عدد من المحال التجارية بمنطقة الشورجة وسط بغداد.

2. استشهاد وإصابة 19 شخصا في تفجير وقع داخل مقبرة الحصوة شمالي محافظة بابل.

3. العثور على أكثر من 50 مقبرة جماعية في مناطق عراقية كانت تخضع لسيطرة داعش، بينها 3 مقابر في ملعب لكرة القدم في الرمادي.

4. جماعات ارهابية مسلحة ، تقدم بالهجوم على معمل غاز التاجي شمالي بغداد ، فيما انفجرت سيارتين مفخختين يقودها انتحاريان مستهدفتان القوات الامنية قرب المعمل اسفر عن استشهاد ثلاثة من افراد الجيش واصابة 14 اخرين بجروح متفاوتة .

5. قيادة عمليات بغداد، تعلن السيطرة على حريق اندلع في مبنى البنك المركزي وسط العاصمة بغداد.

6. استشهاد واصابة 13 مدنياً بتفجير انتحاري أستهدف تجمعا شبابيا من مشجعي نادي ريال مدريد الأسباني وسط قضاء المقدادية شمال شرق بžعقوبة ، ما دعا الفريق الأسباني يعلن الحداد على أرواح الضحايا.

اما أهم احداث شهر حزيران فكانت :

1. أعلن القائد العام للقوات المسلحة عن تحرير مدينة الفلوجة بشكل كامل ، بعد أسبوعين من انطلاق العمليات العسكرية فيها ، وذلك بعد عامين من سيطرة داعش عليها .

2. وفي الشهر نفسه، تمكنت القوات الأمنية أيضاً من تحرير قضاء الشرقاط ، والتي اعتبرت بداية انطلاق عمليات تحرير الموصل.

3. إسقاط الجنسية عن الشيخ عيسى قاسم، أبرز مراجع الدين الشيعة في البحرين ، ليمثل انتهاكا صارخا لحقوق المسلمين الشيعة في المملكة.

 تموز- شهد هذا الشهر احداثا مهمة منها:

1. في الثالث من الشهر السابع (تموز)، شهدت منطقة الكرادة ، وسط العاصمة بغداد ، التفجير الأعنف منذ العام 2003 ، حيث خلف ما يقارب 300 شهيدا جلهم من النساء والأطفال ، خلال فترة ازدحام السوق في المنطقة ، إيذاناً بقدوم عيد الفطر ، في حادثة تضامن معها عدد كبير من الدول والمنظمات العالمية ، عبر الغاء مراسم الاحتفال بالعيد، فيما العنت الحكومة الحداد على الضحايا لثلاثة أيام.

2. أقامت المؤسسة العسكرية العراقية استعراضها في ساحة التحرير ، وسط العاصمة ، في المرة الأولى من نوعها ، حيث يقام الاستعراض في العادة بساحة الاحتفالات وسط المنطقة المحصنة ؛ الخضراء.

3. إستقالة وزير الداخلية العراقي محمد الغبان.. ووزير التعليم العالي حسين الشهرستاني.

4. كانت تركيا في شهر تموز على موعد مع انقلاب عسكري جديد ، في منتصف شهر تموز ، وكاد الانقلابيون ينجحون في مخططهم ، لولا يقظة الحكومة ، التي وقفت لهم بالمرصاد ، وفشلت محاولة الانقلاب ، وأسفرت عن عزل واعتقال مئات الآلاف في مختلف أنحاء البلاد ، وتضييق الخناق على حرية الصحافة ، وتعثر مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

آب- محرقة الرضّع في اليرموك..

1. شهد هذا الشهر تصويت البرلمان العراقي على أحد أبرز القوانين الخلافية في العملية السياسية العراقية ، وهو قانون العفو العام.

2. في هذا الشهر صدم الرأي العام العراقي بنبأ مؤلم تمثل باحتراق 13 رضيعاً في قسم رعاية الخدج ، بمستشفى اليرموك ، لتُثار بعدها ردود أفعال متفاوتة دعت الى اقالة وزير الصحة عديلة حمود ، وذهب ضحيتها مدير صحة الكرخ ، مستقيلاً.

3. في الـ 25 من الشهر نفسه ، صوّت البرلمان على اقالة وزير الدفاع خالد العبيدي ، بعد ان صوت على عدم قناعته بأجوبة الوزير خلال عملية استجوابه،  جلسة استجواب العبيدي تخللتها العديد من الاحداث ، أبرزها اتهامه لرئيس البرلمان وعدد من النواب بالفساد ، وبابتزازه ، لتؤدي في النهاية الى قرار صدر من رئيس الحكومة العبادي، يقضي بمنع من وردت أسمائهم في الجلسة ، ومن بينهم رئيس البرلمان الجبوري ، والنائب محمد الكربولي،  من السفر ، لحين انتهاء التحقيق.

اما أهم احداث شهر أيلول فكانت :

1. إقالة وزير المالية العراقي هوشيار زيباري بعد ضغوط شعبية واسعة لإجراء اصلاحات سياسية بالبلاد.

2. أقرار الكونغرس الأمريكي قانون "جاستا"، وهو قانون يضيق مفهوم الحصانة السياسية للدول ، وأولها الولايات المتحدة الأمريكية ، وسيسمح القانون لأسر ضحايا هجوم 11 سبتمبر 2001 ، بمقاضاة الدول الراعية للإرهاب على الأضرار التي لحقت بهم .

3. أمتناع الحجاج الأيرانيين من أداء مناسك الحج بسب معرقلات عدة من الجانب السعودي رفضتها أيران . لتكون المرة الأولى منذ نحو ثلاثة عقود ، وقد تصاعد التوتر بين السعودية وإيران ، عندما شككت طهران بقدرة الرياض على تنظيم موسم الحج بعد حادثة التدافع المأساوية التي أودت بحياة نحو 2300 شخص في العام 2015 ، بينهم 464 إيرانيا.

تشرين الأول- الأزمة العراقية التركية.. الموصل

1. بعد عدة محاولات لإنهاء التواجد التركي في مناطق من شمال العراق، عادت الخلافات بين بغداد وأنقرة بالظهور مرة أخرى، عندما صرح الرئيس التركي أردوغان بأن "العبادي ليس نداً له"، في لغة لا تنم الا عن شخص متكبر، ليرد العبادي عليه بأنه "ليس نده فعلاً"، مذكراً إياه بانقلاب شعبه الأخير عليه.

2. كما وشهد تشرين الأول انطلاق عمليات تحرير الموصل، بعد ما يزيد عن عامين من سيطرة داعش على المدينة، ومباركة عدد من الدول للعمليات ، واعلانها استعدادها للمشاركة في العمليات، وتخليص البلاد من داعش الإرهابي.

3. القضاء يقرر عودة نواب رئيس الجمهورية الى مناصبهم بعد ثبات عدم قانونية أقالتهم.

4. وفي آخر أيام الشهر ذاته انتخب النواب اللبنانيون العماد "ميشيل عون" رئيساً للجمهورية ، بعد 23 شهرا من التعذر في شغل كرسي الرئاسة وفشل العديد من المحاولات للتوافق على اسم الرئيس. ليكون بذلك الرئيس الـ13 للبلاد ، وجاء هذا الانتخاب بعد توافق القوى السياسية في لبنان ، على تعيين عون رئيسا للبلاد ، والحريري رئيسا للوزراء.

تشرين الثاني- التصويت على قانون الحشد الشعبي

1. مجلس النواب العراقي يصوت بإجماع الأعضاء الحاضرين على اقرار قانون الحشد الشعبي.

2. انفجار سيارة مفخخة في سيطرة الانواء الجوية في تكريت أسفرت عن استشهاد (14) شهيداً بينهم ضابط برتبة عميد و25 جريحاً .

3. انفجار سيارة مفخخة في مرآب لنقل المسافرين وسط سامراء ما أدى الى استشهاد ثمانية شهداء و16 جريحا .

4. سقوط تسعة شهداء و26 جريحاً بانفجار سيارتين مفخختين في حي النزال وسط الفلوجة.

5. استشهاد تسعة اشخاص واصابة اخرين بتفجير ستة انتحاريين يرتدون احزمة ناسفة في قضاء عين التمر غرب كربلاء.

6. إعلان وزارة الدفاع تحرير تلة النمرود الاثرية من براثن داعش الإرهابي.

7. استشهاد 16 شخصا واصابة 45 بتفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف حفل زفاف في قضاء عامرية الصمود جنوب الفلوجة.

8. اعلان الحشد الشعبي تطهير مطار تلعفر والقرى المحيطة به بالكامل من سيطرة داعش الأرهابي.

9. مقتل 15 شخصا واصابة 20 اخرين بينهم زوار إيرانيون بانفجار سيارة مفخخة داخل محطة لتعبئة الوقود شرق مدينة الحلة.

10. رئاسة الجمهورية العراقية تقرر دمج الإنتخابات المحلية مع الإنتخابات البرلمانية.

11. شهد التاسع من نوفمبر مفاجأة من العيار الثقيل لدول العالم أجمع ، منطلقة من قلب الولايات المتحدة الأمريكية، التي قرر مواطنوها انتخاب الملياردير دونالد ترمب لمنصب الرئيس الـ45 للبلاد.

شهر كانون الاول

1. استشهاد 10 واصابة 40 بانفجار سيارتين مفخختين يقودهما انتحاريان في منطقة كوكجلي شرقي الموصل.

2. شهداء وجرحى باعتداء إرهابي مزدوج بواسطة ارهابيين اثنين يرتديان حزامان ناسفان فجرا نفسيهما في منطقة السنك وسط بغداد.

3. اغتيال أندريه كارلوف السفير الروسي في تركيا في هجوم مسلح في أنقرة ، على يد ضابط شرطة تركي ، قال إنه فعل ذلك رداً على حملات الطيران الروسي في سوريا.

4. وفي 23 من الشهر نفسه، أعلن جيش النظام السوري السيطرة الكاملة على مدينة حلب، بعد خروج آخر دفعة من مقاتلي المعارضة من شرقي المدينة، مرتكباً العديد من المجازر وعمليات القتل بحق الأهالي، الذين تشرد عشرات الآلاف منهم خارج المدينة.

5. تصويت الأمم المتحدة بأغلبية 14 عضوا وامتناع عضو واحد هو الولايات المتحدة عن التصويت على مشروع قرار يدين بناء المستوطنات على أراض فلسطينية ، فيما رآه البعض سابقة وانتصارا غير مسبوق للقضية الفلسطينية.

6. استمرار معاناة اليمنيين وتدهور الأوضاع الصحية والمعيشة ، وتحذيرات من مأساة إنسانية مع استمرار الصراع وعدم الاتفاق على خارطة لإنهاء النزاع الملتهب.

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف