البحث في...
عنوان التقرير
إسم الباحث
المصدر
التاريخ
ملخص التقرير
نص التقرير
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
الحِجابُ الإسلاميُّ بين رؤى الانغلاق الفكري وفاعلية التأثير المجتمعي السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام) إنموذجًا

الحِجابُ الإسلاميُّ بين رؤى الانغلاق الفكري وفاعلية التأثير المجتمعي السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام) إنموذجًا أ.م.د انتصار عدنان العوّاد المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

الملخّص إن موضوع القدوة من أهم المواضيع في حياة البشرية، فالقدوة أهم ركيزة في المجتمع، وهي عامل التحول السريع الفعال، فمهما كان أفراده صالحين فهم في أمس الحاجة للاقتداء بالنماذج الحية. ومن شديد حرص النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) على اغناء رسالته بالشخصيات الفاعلة المؤثرة في مسيرة الأجيال أن قدم نماذج تسمو بالذات الإنسانية إلى مراتب الكمال، فصاغ أنموذجه الفريد في جنس النساء، وهي ابنته فاطمة (عليها السلام) لتكون قدوة للرجال والنساء. فكانت (عليها السلام) النموذج الأكمل للمرأة سلوكا ومنهجا. فسيرتها معين لتفعيل مفهوم القدوة الصالحة لحل جميع الإشكالات المثارة حول قضية المرأة... التفاصيل | 1468
 
أزمة الوعي الأوروبيّ والنفسانيّات الترنسندنتاليّة فينومينولوجيا فرانز برنتانو تطبيقًا

أزمة الوعي الأوروبيّ والنفسانيّات الترنسندنتاليّة فينومينولوجيا فرانز برنتانو تطبيقًا خنجر حميّة المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2021 م / 1442 هـ

تبحث هذه الدراسة في المعاثر الأنطولوجيّة التي وقع فيها الوعي الأوروبيّ في القرن التاسع عشر، ثمّ امتدّ إلى المراحل التالية من عصور الحداثة، ولأجل هذه الغاية يتناول البروفسور خنجر حميّة المنظومة الفينومينولوجيّة للفيلسوف الإيطاليّ فرانز برنتانو، ويشرح أبعادها النقديّة، ويسعى إلى تحليل عناصرها وخصوصًا لجهة مشروعه الداعي إلى إصلاح الفلسفة الغربيّة الحديثة التي انحدرت عن أهدافها السامية في تحقيق المعرفة النظريّة. الجانب المهمّ في هذه الدراسة هو أنّها لم تكتفِ بنقد برنتانو للفلسفة، وإنّما ذهبت إلى بيان جواب أعمق في أزمة الوعي لدى النخب الغربيّة. المحرِّر إلى أيّ حدّ سيكون... التفاصيل | 1112
 
نقد التأسيس الأنطولوجيّ للحداثة تنظير الغرب في منظومة محمّد عثمان الخشت

نقد التأسيس الأنطولوجيّ للحداثة تنظير الغرب في منظومة محمّد عثمان الخشت محمود حيدر المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2021 م / 1442 هـ

تسعى هذه الدراسة إلى تعيين الأسس المعرفيّة لنقد الغرب في المشروع الفكريّ عند المفكّر المصريّ محمد عثمان الخشت؛ ولأجل الإحاطة بهذا المسعى، تمضي الدراسة إلى استقراء منهجيّته النقديّة من خلال سلسلة ثريّة من أعماله في ميدان الفلسفة وعلم الاجتماع واللاَّهوت النقديّ وفلسفة الدين. ولسوف يتبيَّن للناظر في منظومة الخشت النقديّة إلى أيّ مدى اقترن نقد الغرب الحديث بمراجعة عميقة لذهنيّة النخب العربيّة والإسلامّية التي عاشت دهشة الحداثة ولمّا تتخلّص من سطوتها بعد. المحرِّر لو أطللنا على أعمال المفكر المصري محمد عثمان الخشت لَلاَحَظْنا أنّه يستمع إلى خطبة الغرب بأذن واعية، ثم أن... التفاصيل | 799
 
شبهات "أوري روبين" حول مصدر القرآن الكريم ونقدها -دراسة تحليليَّة نقديَّة لنماذج مختارة من تعليقات ترجمة روبين العبريَّة لمعاني القرآن الكريم وهوامشها-

شبهات "أوري روبين" حول مصدر القرآن الكريم ونقدها -دراسة تحليليَّة نقديَّة لنماذج مختارة من تعليقات ترجمة روبين العبريَّة لمعاني القرآن الكريم وهوامشها- أحمد صلاح البهنسي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2021 م / 1442 هـ

ملخّص حاز «القرآن الكريم» مكانةً مهمَّةً وبارزةً من بين الاهتمامات والموضوعات المختلفة التي اعتنى الاستشراق الإسرائيليّ بدراستها والتعرُّض لها بالترجمة، والتحليل، والدراسة، والنقد. وهذا ما ظهر جليًّا في إعداد ترجماتٍ عبريَّةٍ مطبوعةٍ وكاملةٍ لمعاني القرآن الكريم صدرت في الكيان الإسرائيليّ، مضافًا إلى كثيرٍ من الكتب والأبحاث والدراسات والمقرَّرات الدراسيَّة حول القرآن الكريم. لذا، لم يكنْ غريبًا وجود عددٍ من المستشرقين والباحثين الإسرائيليِّين المختصِّين في مجال الدراسات القرآنيَّة، حَرَّكَتهم الدوافع الدينيَّة والأيديولوجيَّة وحتَّى العلميَّة، ولعلَّ في... التفاصيل | 1661
 
ما بعد الحداثة وتحدّيات أزمة «معنى الحياة» ذروة انسداد المعنى

ما بعد الحداثة وتحدّيات أزمة «معنى الحياة» ذروة انسداد المعنى سيّد أحمد رهنمائي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2021 م / 1442 هـ

هذه الدراسة تضيء على أزمة معنى الحياة في خلال حقبة أساسية وراهنة في تاريخ الغرب، عنينا بها حقبة ما بعد الحداثة، وينطلق الباحث من فرضية مؤداها ان أزمة «معنى الحياة» كانت وما زالت واحدةً من أعظم التحدّيات التي يواجهها الفكر البشري، فقد اقتضت ظروف الحياة والأوضاع الاجتماعية بقاءها على حالها لتتحوّل إلى أهمّ وأبرز مشكلة في حياة البشر. السؤال الأساسي الذي يطرح في هذا المضمار هو: ما المقصود من أزمة «المعنى»؟ وما هو منشؤها؟ ولماذا واكبت الحياة البشرية على مرّ العصور كتحدٍّ جادٍّ تغلغل في كافّة المجتمعات واتّسع نطاقه وبقي سارياً بشكلٍ مستمرٍّ؟ المحرِّر الهدف من تدوين... التفاصيل | 1395
 
تاريخ القرآن للمستشرق الألماني تيودور نولدكه  -تعريف وتوصيف-

تاريخ القرآن للمستشرق الألماني تيودور نولدكه -تعريف وتوصيف- د. جميل قاسم المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية 2022 م / 1443 هـ

ما معنى أن يُعاد نشر وترجمة كتاب (تاريخ القرآن) للمستشرق الألماني تيودور نولدكه (1836- 1930) الذي أصدره المؤلف عام 1860 (بحثًا) عالج فيه -مستعملًا منهج النّقد التّاريخي- مسألة نشوء نصّ القرآن الكريم وجمعه وروايته؟ وناقش -في هذا الإطار- مسألة التّسلسل التّاريخي للسّور، واقترح ترتيبًا لها يختلف عن ترتيبها بحسب زمن نزولها، كما هو معهود في الإسلام. هذا على الرغم من (القطيعات) التي مرّ فيها هذا السّفر الضّخم، إذ كان بحث نولدكه موضوعًا لأجيال من الباحثين، منهم تلميذه فريدرِش شفالي (F. Schwally) الذي قام بإعادة صياغة الجزء الأوّل من الكتاب عام 1909، وذلك بطلب من نولدكه الذي منعه تقدّم السّن من القيام... التفاصيل | 1040
 
تجلّي المعنى الإنساني في الخطاب الفاطمي (قِراءة  تحليلية في المنطلق الفكري والتشريعي)

تجلّي المعنى الإنساني في الخطاب الفاطمي (قِراءة تحليلية في المنطلق الفكري والتشريعي) م.د عماد صالح جوهر التميمي* المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

الملخّص أدركت السيدة فاطمة (عليها السلام) المعنى الإنساني في أسمى درجاته الكمالية؛ فجاء خطابها المبارك يحمل أعمق المعاني الإنسانية، وقد اتَّحدت فيه قِوَى العلم والمشاعر والخيال، فكان الهاماً معرفياً تقاطرت منه ألوان الجمال والجلال الفكري والتشريعي والروحي في لوحةٍ انسانيةٍ تَشعُّ بالبلاغة والبيان، الامر الذي استدعى وضوح أبعاد شخصيتَّها الفكرية والواقعية، فضلاً عن انسانيتها الملكوتية؛ ولذلك وصِفت خطبتها الفدَكية بأنَّ عليها (مسحةً من نور النبوة، وفيها عَبقَة من أرَج الرسالة) ، وتكفي هذه السمة  علامةً معرفية توحي لمقاصد جليّة عظمى؛ وهذا ما أحاط هذا الاشتغال اثراءً... التفاصيل | 911
 
تطويع الاستشراق بين  إدوارد سعيد ومحمد عبد الواحد العسري

تطويع الاستشراق بين إدوارد سعيد ومحمد عبد الواحد العسري عبد الكريم بولعيون المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1442 هـ

المُلخَّص: يحاول الباحث في هذه المقالة عقد مقارنة بين كتابين في ميدان الاستشراق، كلّ حسب موقع تخصّصه، في محاولة لإثارة نقاط التلاقي والتقارب بين الكاتبين من خلال عرض موجز لأطروحتيهما الفكريّة، الكتاب الأوّل للمفكّر الفلسطيني إدوارد سعيد: «الاستشراق: المعرفة، السلطة، الإنشاء» الصادر سنة 1978م بالإنجليزيّة[2]، إذ ركّز سعيد على تفكيك الاستشراق الفرنسي والإنجليزي، وقد أثار هذا الكتاب ضجّة كبيرة وسط المستشرقين، تلتها حركة نقديّة داخل المجتمع الغربي، نقضًا له أو دعمًا، ليتحوّل الكتاب إلى ملهم لكثير من الكتابات النقديّة في العالمين العربي والإسلامي لظاهرة الاستشراق على... التفاصيل | 1258
 
نقد الإستهلاكيّة في الحياة الغربيّة "رقمنة" الإنسان و"فقدان" الهويّة

نقد الإستهلاكيّة في الحياة الغربيّة "رقمنة" الإنسان و"فقدان" الهويّة حميد لشهب المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2021 م / 1442 هـ

تتناول هذه المقالة قضيّة الاستهلاك كنمط حياة في المجتمعات الغربيّة الحديثة والآثار التي ترتّبت عليها في مجمل الميادين الاجتماعيّة والاقتصاديّة والثقافيّة. ولأجل بيان مقصده سعى الباحث في مقدّمات دراسته إلى تعريف الاستهلاك، ثمّ فصّل البحث في موضوعات ومحاور رئيسة ترتبط بنقد الاستهلاكيّة في الحياة الغربيّة ، حيث شرع في تناول الهويّة الغربيّة في مقابل النزعة الاستهلاكيّة – الاستهلاك ومعنى الحياة – أثر الاستهلاك على هويّتنا العربيّة والإسلاميّة. وقد ختم الباحث دراسته برؤية نقديّة تركّزت على فقدان الهويّة في الغرب. المحرِّر فرضت الحضارة الغربيّة المهيمنة حاليًّا «نمط... التفاصيل | 1070
 
دوافع الاستشراق وأثرها في الفنّ الاستشراقي

دوافع الاستشراق وأثرها في الفنّ الاستشراقي د. ربيع أحمد سيّد أحمد المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1442 هـ

المُلخَّص: صحيح بأنَّ المشهد التاريخي يكشف عن روح التوسّع والمدّ العسكري العثماني الذي تصاعد في نفوس الأتراك حتّى بلغ ذروته آنذاك وأزعج أوروبا بالكامل، ما أدّى إلى انطفاء جذوة الصراع الديني، وسعي الأوروبيّين لفتح قنوات اقتصاديّة مع القوّة الشرقيّة الإسلاميّة الصاعدة، توسّعت لاحقًا لتؤسّس روابط متنوّعة بين الشعوب، فكانت البعثات والرحلات الأوروبيّة التي بدأت على الأخصّ فيما بعد عصر النهضة. وقد ساهمت رحلات التبشير والحجّ وحركة التبادل التجاري، والرحلات السياحيّة...، في نقل الكثير من المعلومات والدراسات المتعلّقة بالفنّون الشرقيّة وطابع حياة مجتمعاتها، وبنائها التراثي... التفاصيل | 1109
 
دراسة في مفهوم المكان المقدس مشهد الإمام علي (عليه السلام) أنموذجا

دراسة في مفهوم المكان المقدس مشهد الإمام علي (عليه السلام) أنموذجا أ. د- عامر عبد زيد الوائلي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

الملخّص يتجه الباحث الى المقاربة في فهم المكان بين الفهم الديني القديم والفهم المعاصر على وفق التحولات الفكرية والعليمة التي شكلت تصوراً جديداً يكاد يختلف عن سابقه، فالمكان رمز يخلق عند المتعبد دوافع تبلغ غايته فضلاً عما يحيطه من عواطف دينية لاتنفك عن القداسة المتصورة، وعليه فقد جاءت العمارة الاسلامية لمشهد الإمام علي مظهِرة المكانة الرمزية التي يحتلها الامام علي(عليه السلام)   في قلوب المؤمنين، ومن هنا وقف الباحث مستكشفاً عمارة المكان ورمزيتها ولا سيما في اشكالها الهندسية فوقف عند الايوان الذهبي والمنارتان الذهبيتان وتوسعة الحرم.   الكلمات المفتاحية {المكان... التفاصيل | 926
 
كيف أثّرت الفلسفة في معنى الحياة الحديثة؟ معضلة الانفعال بالجزئيّ

كيف أثّرت الفلسفة في معنى الحياة الحديثة؟ معضلة الانفعال بالجزئيّ نذير بوصبع المركز الاسلامي للدراسان الاستراتيجية ربيع 2021 م / 1442 هـ

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على بعض مظاهر التحوّل في الفكر الغربيّ وأسسها الفلسفيّة، وأثر هذا التحول معرفيًّا وثقافيًّا وإنسانيًّا على شكل معنى الحياة في الحضارة الغربيّة الحديثة. وقد يكون في العنوان بعض الالتباس، فالذهن ينصرف إلى المعنى في إطاره اللغويّ المحدّد، وليس هذا هو المقصود الأصيل وإن كان مشمولًا بالتحّول، بل المقصود هو حركة الفكر وتوجّهاته العامّة، وتلبّسه بالقوى الانفعاليّة والمزاجيّة، وهما قوّتان متحكّم فيهما، قابلتان للتشكّل والتوجيه نحو أغراض يحدّدهما الصانعون للرغبات والإرادات... والعقل كثيرًا ما ينجرّ وراء الإيحاءات الانفعاليّة والاندفاعات المزاجيّة،... التفاصيل | 1058
 
التأثّر والتأثير بين الثقافتين الإسلاميّة والمسيحية عند المستعرب الإسباني أسين بلاثيوس

التأثّر والتأثير بين الثقافتين الإسلاميّة والمسيحية عند المستعرب الإسباني أسين بلاثيوس د. إدريس الكنبوري المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1442 هـ

الملخّص يتناول هذا البحث المسيرة العلميّة للمستعرب الإسباني ميغيل أسين بلاثيوس، أحد روّاد الاستعراب الإسباني خلال النصف الأول من القرن العشرين، وأحد الممثّلين الكبار لمدرسة الأصول العربيّة والإسلاميّة للتاريخ الإسباني، في مقابل المدرسة التي تتنكّر للخلفيّة التاريخيّة الإسلاميّة للهويّة الإسبانيّة. ويقف البحث عند أطروحتين بارزتين في مسار هذا المستعرب المثير للجدل، الأطروحة الأولى تتعلّق بالتأثير الذي خلّفته الثقافة العربيّة الإسلاميّة في الفكر الأوروبي في العصر الوسيط، من خلال أنشودة الكوميديا الإلهيّة لدانتي الإيطالي، والتي أثارت جدلًا واسعًا، وفرّقت صفوف المستشرقين... التفاصيل | 1292
 
نقد المباني الأنثروبولوجية لأسلوب الحياة، قراءة دينية في نظرية علم النفس الفردي عند "أدلر"

نقد المباني الأنثروبولوجية لأسلوب الحياة، قراءة دينية في نظرية علم النفس الفردي عند "أدلر" أمير قربان بور لفمجاني المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2021 م / 1442 هـ

يرى عالم النفس النمساويّ ألفرد أدلر أنّ نمط الحياة يحدّد اتجاه الإنسان في الحياة[1]. والمعروف أنّ النظريّة الأنثروبولوجيّة لـ «أدلر» كان لها أعمق الأثر في تبلور مفهوم نمط الحياة، فهو يقرّر أنّ أهمّ دافع عند الإنسان هو التغلّب على عقدة النقص والوصول إلى الكمال في الحياة، معتمدًا على الإرادة الحرّة. وفيما يتعلّق بالقيَم الأخلاقيّة يقف في ماهيّته على الحياد، حيث إنّ هذه القيَم أمور غير واقعيّة. وبالنظر إلى رؤيته الأنثروبولوجيّة وبيئته الاجتماعيّة والثقافيّة المغايرة في جوهرها عن المجتمع الإسلاميّ، تحاول هذه الدراسة نقد هذه النظريّة ومناقشتها انطلاقًا من  المباني... التفاصيل | 1216
 
معنى الحياة والمأزق الوجودي، استقراء نقدي لأعمال فلاسفة غربيين

معنى الحياة والمأزق الوجودي، استقراء نقدي لأعمال فلاسفة غربيين صابرين زغلول السيد المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2021 م / 1442 هـ

تتحدّث هذه الدراسة عن تداعيات النقاش الفلسفيّ الذي جرى في الغرب حول طبيعة ومعنى الحياة والمأزق الوجوديّ الذي تعكسه تلك التداعيات. وقد سعت الباحثة الدكتورة صابرين زغلول السيّد إلى تظهير المعنى السلبيّ والتشاؤميّ للحياة البشريّة عند عدد من كبار روّاد الحداثة، ووقفت عند أبرز مواقفهم والأسباب التي أدّت بهم إلى النظر في معنى الحياة انطلاقًا من العدميّة واللّاجدوى. ولعلّ أبرز الفلاسفة الذين تناولتهم هذه الدراسة بالنقد والتحليل هم: شوبنهاور ونيتشه وسارتر والبير كامو، باعتبار هؤلاء نماذج مؤسِّسة لعدميّة الحياة في الحداثة الغربيّة المعاصرة. المحرِّر ما الذي يجعل للحياة معنى؟... التفاصيل | 1159
 
نبيُّنا وأهل البيت (عليهم السلام) في الكتب  المقدّسة (الأبو كريفا  إنموذجًا)

نبيُّنا وأهل البيت (عليهم السلام) في الكتب المقدّسة (الأبو كريفا إنموذجًا) رسول كاظم عبد السادة المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

الملخّص يقف الباحث متتبعاً ذكر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وآله (عليهم السلام) في الكتب المقدسة ولاسيما (الابوكريفا) وهي بعض الاسفار التي كانت تحويها النسخ القديمة من الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد، عرّف الباحث بخصوصية ذكر النبي وآله في الكتاب المقدس من خلال ذكر حقيقتها القرآنية، وماجرى على الكتاب المقدس من تحريف، ثم عرّف بقيمة الابوكريفا ومافيها من البشارات عن النبي وآله (صلوات الله عليهم) بدءاً من سفر آخنوخ ومزامير داود وانجيل القديس برنابا الى انجيل الديداكي. الكلمات المفتاحية {أهل البيت, الكتب المقدسة, الأبوكريفا, البشارات}   Abstracts Our prophet and Ahlul Bayt peace be upon them... التفاصيل | 1169
 
الاستشراق معكوساً وتمثّل الآثار الأوروبيّة  في أدب الرحلة التونسيّة رحلة (لبُرْنس في باريس) لمحمّد المقداد الورتتاني أنموذجًا

الاستشراق معكوساً وتمثّل الآثار الأوروبيّة في أدب الرحلة التونسيّة رحلة (لبُرْنس في باريس) لمحمّد المقداد الورتتاني أنموذجًا خالد رمضاني المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1442 هـ

الملخّص لقد اعتمد الغربيّون كثيرًا على الاستشراق في فهم ودراسة الشرق من خلال عمليّة البحث العلمي المنظّم، وقد أخذ المستشرقون الدين والثقافة والأدب والعمارة... قضايا بحثيّة في دراساتهم وأبحاثهم، ولهذا أنتج الغرب من خلال هذه البحوث والدراسات مجموعة من الصور النمطيّة عن الشرق بما هو عالم جامد وعالم سحر وغرابة. وما يتناوله الباحث هنا هو العلاقة العضويّة بين الرحلة ونمط التفكير الاستشراقي، ولا سيّما السرديّات التي أنتجها محمّد المقداد الورتتاني في كتابه رحلة «البُرْنس في باريس»، خاصّة وأنّ الرحلات قد تحوّلت إلى مادة فكريّة مواتية لرصد تحوّلات الأفكار في علاقاتها بصيرورة... التفاصيل | 1220
 
خطاب الكراهية كنمط حياة غربية، عولمة القيم عبر مواقع وسائل التواصل

خطاب الكراهية كنمط حياة غربية، عولمة القيم عبر مواقع وسائل التواصل سعد عبد السلام المركز السلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2021 م / 1442 هـ

تتناول هذه الدراسة وجهًا استثنائيًّا مستحدثًا للحياة المعاصرة، وللحياة الغربيّة على نحو الخصوص. نعني بذلك الكيفيّة التي استخدمت فيها الميديا في إعادة انتاج قيم الكراهية والحذر من الآخر، وتحديدًا الآخر المنتمي إلى العالم الإسلاميّ. ويتوصّل الباحث هنا إلى استنتاجات في غاية الخطورة، وهو تحوّل الكراهية ونبذ الآخر إلى نمط حياة راسخ في البنية المجتمعة والحضاريّة في الغرب. المحرِّر  يجتاح جميع دول العالم ما اصطلح عليه «عولمة القيم عبر مواقع وسائل التواصل»، حيث تشهد المجتمعات انتشارًا واسعًا لهذه الظّاهرة، وتواجه الدول مستويات معقّدة من ألوان العولمة التي لا تستهدف... التفاصيل | 810
 
ميتافيزيقا العيش الأحسن، قراءة في تأصيلات الحكمة المتعالية لمعنى الحياة

ميتافيزيقا العيش الأحسن، قراءة في تأصيلات الحكمة المتعالية لمعنى الحياة مسعود آذربيجاني المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2021 م / 1442 هـ

تتناول هذه الدراسة واحدة من أهمّ القضايا الفلسفيّة المتعلّقة بماهيّة الحياة الإنسانيّة وسيرورتها في الوجود. وقد اتّخذ الكاتب هنا فضاء الحكمة المتعالية ورؤية الفيلسوف والحكيم صدر الدين الشيرازيّ حقلًا لدراسة الأبعاد الميتافيزيقيّة لمعنى الحياة. لقد اعتمد مجموعة من المفاهيم التي وضعها ملّا صدرا لتؤلّف معًا رؤيته لميتافيزيقا الحياة، ومنها على الأخصّ: «أصالة الوجود، الحركة الجوهريّة، اتّحاد العقل والعاقل والمعقول، والنظام الأحسن. المحرّر ما هو المراد من مفهوم الحياة؟ فهل الحياة من نوع الجواهر المادّيّة، مثل: الحجر والماء؟ أم هو من مقولة الأعراض والخواص؟ أم من نوع الأحداث... التفاصيل | 1351
 
الغربُ في معناه ولا معناه

الغربُ في معناه ولا معناه محمود حيدر المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2021 م / 1442 هـ

ربما لم تظهر حضارةٌ في التاريخ أكثر التباساً وتعقيداً من حضارة الغرب الحديث. وما قولُنا هذا إلّا قصد الوقوف على المعنى المستتر لحياةٍ حَجَبتها غوايات الثورة التقنيّة، فأدخلتها كهف اللَّامعنى. والذين ذهبوا إلى اعتبار الصفة الرئيسيّة للأزمنة الحديثة "نقض المطلق"، إنّما رموا إلى استبيان المعضلة الكبرى التي أمسكت بمعنى الغرب، ولمَّا تُفلِتُه من شِراكها قَطْ. فإذا كان نقضُ المطلقِ هو المبدأ المؤسِّسس لعقيدة الحداثة، فذلك معناه أنّ النسبيّة بنزعاتها ومدارسها المختلفة -من الاسميّة والوجوديّة، والذاتيّة، إلى النّفعيّة، والوضعانيّة واللَّا أدريّة- صارت أدنى إلى وثنٍ صلدٍ... التفاصيل | 642
 
 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف