مركز المصلحة الوطنية / Center for the National Interest

مركز المصلحة الوطنية / Center for the National Interest

مركز فكر غير ربحي وغير حزبي تأسس في العام 1994 من قبل الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نكسون في العاصمة واشنطن. يسعى المركز إلى تطوير والإعراب عن رؤية إستراتيجية جديدة من أجل تعزيز المصالح الأمريكية في القرن الواحد والعشرين.

الأساس في نجاح المركز هو مجلس المدراء غير الحزبي الذي يتضمن بعض الشخصيات المرموقة في البلاد ذات الصلة بالاقتصاديات الدولية والتجارة والشؤون الأمنية. رجل الأعمال العالمي ورئيس المركز موريس غرينبرغ عمل على نحو وثيق مع ريتشارد نكسون لإنشاء المركز، وهو والرئيس الشرفي وزير الخارجية السابق هنري كسنجر جسدا فلسفته البراغماتية حيال السياسة الخارجية. ومع فلسفته غير الحزبية وتحليله المستند على الوقائع، كسب المركز الاحترام والمصداقية اللتين تسمحان له بالعمل على نحو فعال وبشكل ودي مع ممثلين عن كلا الحزبين في الهيئات التنفيذية والتشريعية التابعة للحكومة. بالنتيجة يلعب المركز وباحثوه دوراً مهماً في نقاشات السياسة العامة لأميركا.

تتضمن برامج المركز عقد المؤتمرات بشأن السياسة القومية التي استضافت شخصيات رفيعة المستوى على غرار الرئيسين السابقين جورج أتش. دبليو. بوش وبيل كلنتون ووزير الخارجية السابق هنري كسينجر ووزير الدفاع السابق جايمس ستشلسينجر والسيناتور جون ماكين وجوزيف ليبرمان وجون كيل ومدير الاستخبارات المركزية جورج تنت ومساعد الرئيس ومستشار شؤون الأمن الداخلي في البيت الأبيض جون برنن وغيرهم الكثيرين.

يرعى المركز أيضاً فرق عمل بارزة غير حزبية لمعالجة التحديات السياسية الأساسية. وراجع مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى عمل لجنة العام 2009 بشأن سياسة الولايات المتحدة اتجاه روسيا وكان العمل بالتعاون مع مركز بلفر وبرئاسة مشتركة مع السيناتورين السابقين غاري هارت وتشاك هاغل. وأسهم تقرير المجموعة باعتماد سياسة الجبر حيال روسيا. في العام 2013، أسس المركز فريق عمل كبير معني بالسياسة الأمريكية اتجاه الصين بقيادة رئيس المركز موريس غرينبرغ ومستشار الأمن القومي السابق برنت سكاوكروفت والمدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الجنرال مايكل هايدن والسفير السابق في الصين جون هنتسمان ورئيس هيئة الأركان المشتركة السابق الأدميرال مايكل مولن.

عدد من المسؤولين رفيعي المستوى الآخرين والمشرعين شاركوا في المناسبات التي استضافها المركز، من بينهم رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارتن دمبسي ومدير وكالة الاستخبارات المركزية دايفد بترايوس ومستشار الأمن القومي جايمس جونز.

المنشورات

ينشر المركز واحدة من المجالات الرائدة في البلاد والتي تُعنى بالشؤون الخارجية، هي ذا ناشونال إنترست (The National Interest)، عبارة عن منتدى شهري من أجل النقاش بشأن السياسة الخارجية الأساسية وقضايا الأمن القومي. وعلى غرار المركز، تؤكد المجلة على الواقعية في السياسة الخارجية الأمريكية ما يعني أنها تدعم القرارات المستندة على اعتبارات عالمية واقعية. والمقالات الواردة في المجلة تُقتبس على نحو متكرر في وسائل الإعلام وطنية مثل نيويورك تايمز وواشنطن بوسط ووول ستريت جورنال والمنشورات الدولية الرائدة كالفايننشال تايمز.