مجموعة الأزمات الدولية / International Crisis Group

مجموعة الأزمات الدولية / International Crisis Group

هي منظمة دولية غير ربحية وغير حكومية تأسست في العام 1995 في بروكسل. تقوم المنظمة بأبحاث ميدانية عن الصراعات العنفية وتقدم السياسات لمنع وقوعها أو التخفيف من حدتها أو حلها. تتعاون مباشرة مع الحكومات والمنظمات متعددة الجوانب والأطراف السياسية الأخرى، إضافة إلى الإعلام. وجميع تقاريرها والتحذيرات بشأن الصراعات ونشرتها الشهرية بعنوان "كرايسس واتش" تُنشر علناً.

أتى تأسيس المنظمة كرد على صعوبة المجتمع الدولي في الرد على حرب البوسنة مما دعا إلى حاجة وجود منظمة مستقلة تكون بمثابة أعين العالم وأذانه على الأرض في البلدان التي تشهد صراعات.

تقدم مجموعة الأزمات الدولية النصح للحكومات والهيئات الرسمية الدولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي من أجل منع وتسوية الصراعات. وهي تجمع ما بين التحليل المستند على الميدان والوصف السياسي وتقديم الاستشارة، وهي تلعب دوراً أساسياً في أربعة مجالات:

        - تقديم الإنذار المبكر في صفحات النت والتواصل الاجتماعي وفي نشرة شهرية "كرايسس واتش" ومن خلال إنذارات عن أزمة معينة على سبيل المثال في اليمن وتايلاند والصومال وفنزويلا.

        - المساهمة بشكل خفي في تقديم الدعم والاستشارة في مفاوضات السلام على سبيل المثال في كولومبيا وبوروندي وشمالي أوغندا والسودان.

        - إصدار تحليلات مفصلة جداً ونصائح بشأن قضايا سياسية في الصراعات أو أوضاع خلافية محتملة، عبر مساعدة صناع القرار في مجلس الأمن والمنظمات الإقليمية والبلدان الواهبة وآخرين، إضافة إلى القيام بكل ما يلزم لمنع وقوع الصراعات وحلها وإعادة الإعمار بعدها.

        ​- تقديم نمط تفكير إستراتيجي وتكتيكي جديد حول الصراعات والأزمات الحادة مثل القضية النووية الإيرانية والصراع العربي الإسرائيلي والصراع الداخلي في ماينمار.

ولدى مجموعة الأزمات الدولية مكاتب وممثلين في 30 موقعاً مع فرق من المحللين المرتبطين بتلك المناطق المعرضة للخطر أو القابلة للتصعيد أو المقبلة على صراعات. وبالاستناد على المعلومات التي تجمعها الفرق، تصدر المنظمة تقارير تحليلية مع توصيات لصالح القادة والمنظمات في العالم.

المقر الأساسي للمنظمة في بروكسل مع مكاتب استشارية في العاصمة واشنطن ونيويورك ولندن وموسكو. وتشغل المنظمة حالياً مكاتب ميدانية في أبوجا وبانكوك وبكين وبيروت وبوغوتا وبوجومبورا والقاهرة وداكار ودمشق ودبي وغزة وإسلام آباد وإسطنبول وجوهانزبورغ وكابول ومكسيكو ونيروبي وصنعاء وتبليسي وسيول وتونس.

التمويل

تحظى المنظمة بالتمويل من الحكومات الغربية بشكل أساسي والمؤسسات الخيرية والشركات والأفراد. في العام 2011/2012، 49% من التمويل أتى من الحكومات و20% من المنظمات الخيرية و31% من الأفراد والمؤسسات الخاصة.