مركز أبحاث الأمن القومي / Institute for National Security Studies

مركز أبحاث الأمن القومي / Institute for National Security Studies

مركز فكر إسرائيلي تأسس في العام 2006 في تل أبيب. وكمركز أبحاث مستقل وغير حزبي، يعمل المركز خارج المؤسسة السياسية الحكومية والأمنية ويُعد في موقع متميز لتحليل الوضع الإستراتيجي لإسرائيل وتقديم النصح بشأن المقاربات السياسية الخلاقة. وعبر فهم الإستراتيجيا كميدان ديناميكي متعدد الجوانب الفكرية والسياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية، يركز المركز على التحديات الإستراتيجية التي تواجه إسرائيل. والأبحاث التي يجريها المركز تغذي العامة بنقاش حول القضايا التي ترتبط بأمن إسرائيل القومي، وفي المقابل تقدم للنقاشات الحكومية وعياً اكبر لدى الرأي العام بشأن تلك المسائل الهامة. ومن خلال أبحاثه الموجهة سياسياً، يهدف المركز إلى إعلام صناع القرار في إسرائيل والتأثير في القرار والمساهمة في عمليات صنع القرار المبنية على المعرفة والتقديرات وسبل جديدة من التفكير. وتتضمن نشاطات المركز إصدار المنشورات وعقد المؤتمرات وإجراء الندوات وتنظيم الحوارات الإستراتيجية ومحاكاة الحروب، إضافة إلى تقديم مقالات سياسية وعسكرية والنشاط الاستشاري. كما أن المركز يُعد مصدراً أساسياً للمنظمات والأفراد المعنيين بالتعامل مع الإستراتيجية الأمنية القومية الإسرائيلية.

السمة الأساسية للمعهد هي باحثوه حيث ينحدر معظمهم من خلفيات مرتبطة بالشؤون الخارجية والأمن والعلاقات الدولية وصنع السياسة. وأغلبهم شغل مناصب رفيعة المستوى في مؤسسات عامة مختلفة مثل الجيش الإسرائيلي ومكتب رئيس الوزراء ووزارة الخارجية ولجنة الطاقة الذرية في إٍسرائيل، أو هم باحثون في مؤسسات أكاديمية بارزة في الولايات المتحدة وأوروبا وإسرائيل.

برامج البحث

برنامج التحكم بالأسلحة والأمن الإقليمي: يركز على جهود العقوبات وجدوى وانعكاسات أي ضربة عسكرية لإيران والتهديد الأوسع لطموحات الهيمنة الإيرانية وتهديد الانتشار النووي في المنطقة في حال حصلت إيران على القدرة النووية العسكرية.

برنامج حول العلاقات الإسرائيلية- الفلسطينية: يركز على الإجراءات الخلاقة التي قد تنتهجها إسرائيل في المسار الحالي للمفاوضات من أجل ضمان مستقبلها كدولة يهودية ديمقراطية.

برنامج حول السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط: يدرس كيف يمكن لإسرائيل فعل ما هو أفضل بالنسبة لها في واشنطن وأمام الرأي العام الأمريكي، خصوصاً حين يكون للبلدين مواقف إستراتيجية وتكتيكية متباينة بشأن القضايا الهامة.

برنامج حول القانون والأمن القومي: يهف البرنامج إلى تقديم ردود على التحديات المرتبطة بالقانون الدولي النابعة من حرب لا متناظرة عابرة للحدود.

برنامج نويبوير بشأن الحرب السايبرية: يتطرق البرنامج للتهديدات المرتبطة بعالم السايبر وفرص مواجهتها ويهدف إلى صوغ توجيهات لعقيدة الحرب في مجال السايبر.

برنامج عن الجيش الإسرائيلي والمجتمع الإسرائيلي والرأي العام: يركز بشكل أساسي على مقاربة المجتمع للجيش الإسرائيلي، بما في ذلك المطالبة بأن بمشاركة كل المواطنين المؤهلين في الخدمة العسكرية. كما أن استطلاعات الرأي التي تقدم بيانات عن الرأي العام بشأن قضايا أمنية قومية مختلفة يتم تحليلها لناحية انعكاساتها السياسية على القيادة الإسرائيلية.

برنامج حول الإرهاب والصراع منخفض الوتيرة: يدرس تأثير الربيع العربي على الجماعات الإرهابية ونشاط القاعدة والقوة السياسية للأطراف غير الرسمية، إضافة إلى التحديات التي تشكلها حماس وحزب الله والفصائل الفلسطينية وتلك الجماعات المرتبطة بالقاعدة.

برنامج حول الأمن الداخلي: يتعامل البرنامج مع السمات المتنوعة للجبهة الداخلية الإسرائيلية واستعداداتها للأزمات المدنية والحروب والنشاطات الإرهابية واسعة النطاق، إضافة إلى الكوارث الطبيعية.

برنامج حول الشؤون العسكرية والإستراتيجية: يدرس المبادئ المهمة في تطوير قوة الجيش الإسرائيلي وانتشاره وتأثيرها على قدرة الجيش في تقديم الرد المناسب لمروحة من التهديدات التي تواجه البلاد.

المنشورات

مسح إستراتيجي لإسرائيل: كتاب سنوي يتطرق إلى التطورات الأساسية التي تأثر على البيئة الإستراتيجية لإسرائيل ويقترح كيفية اجتياز إسرائيل لتحديات الأمن القومي الحالية والمحتملة.

المذكرة: دراسات تحليلية بحثية مطولة عن القضايا والإنعكاسات ذات الصلة بالسياسة.

التقدير الإستراتيجي: مجلة رباعية تنشر مقالات عن الأحداث الأخيرة والتوجهات المستمرة المرتبطة بالوضع الإستراتيجي لإسرائيل.

الشؤون العسكرية والإستراتيجية: مجلة تصدر ثلاث مرات في السنة حول التحديات العسكرية لإسرائيل.

تبصر مركز أبحاث الأمن القومي: تصدر مرة أو مرتين في الأسبوع وهي عبارة عن نشرة تقدم رداً سريعاً على الأحداث الحاصلة.

أبرز الباحثين في المركز هم: عاموس يدلين وأودي ديكل وغابي سيبوني وأوِن ألترمان وإفرايم أسكولاي ويهودا بن مئير وبنديتا برتي وشلومو بروم وعوزي إيلام ومئير إلران وأودد إيران وشموئيل إيفن ويئير إفرون ويورام إفرون وسارة فاينبرغ وديفيد فريدمان ويؤال غوزانسكي ومارك هلر وإفرايم كام وإميلي لانداو ويئير نفيه.