معهد أبحاث السياسة الخارجية / Foreign Policy Research Institute

معهد أبحاث السياسة الخارجية / Foreign Policy Research Institute

مركز أبحاث أمريكي تأسس في العام 1955 في بنسلفانيا، الولايات المتحدة. يهدف المعهد إلى نشر وجهات نظر الباحثين من أجل تطوير السياسات التي تعزز المصالح القومية للولايات المتحدة الأمريكية. تأسس المعهد من قبل السفير روبرت ستراوز-هوبيه، بعد عدم الرضا على إستراتيجية الاحتواء التي انتهجها جون فوستر دولز والسياسة الخارجية لإدارة إيزنهور، وبدعم من جامعة بنسلفانيا ومؤسسة سميث ريتشاردسون. في العام 1975، بدأ المعهد بنشر رباعيته أوربيس وكان من بين الباحثين الأوائل المشهورين هانس كون وويليم كينتنر وهنري كسينجر وجايمس سشلسينجر ولورانس كروز.

اتسم معظم تاريخ المعهد بالانغماس العميق في المتابعة الفكرية للحرب الباردة. وحث العالم الغربي على التوحد تحت قيادة الولايات المتحدة لمحاربة الاتحاد السوفييتي والشيوعية الدولية. منذ انتهاء الحرب الباردة يُركز المعهد على مشاريع أخرى. فقد أولى تركيزاً خاصاً على التثقيف في الشؤون الدولية ورعى برامج في مدارس فلادلفيا إضافة إلى تنظيم المؤتمرات والمحاضرات في الجامعات والكليات الصغيرة.

تُعد الحرب بقيادة الولايات المتحدة على الإرهاب من المواضيع الأساسية للمعهد وفي آذار 2003 تلقى هبة من الكومنولث لبنسلفانيا من أجل دراسة مصادر التهديدات الإرهابية المحتملة وكيفية إدارة المخاطر.

البرامج البحثية

برنامج الأمن القومي: أطلق المعهد هذا المشروع من أجل التركيز على البحث والنشر والتثقيف عبر مؤتمرات متنوعة تُعقد سنوياً، إضافة إلى محاضرات عبر مساعدة الطلاب في مرحلة التخصص. ويركز البرنامج على نحو كبير على فحص الإستراتيجية الكبرى للولايات المتحدة والبيئة الجيوسياسية التي تؤثر على الولايات المتحدة ومصالحها والوسائل والسبل والآثار للقوة العسكرية ومكافحة الإرهاب والأمن الداخلي وقضايا متنوعة تُسهم في التنفيذ الشمولي للإستراتيجية.

مركز دارسة الإرهاب: يركز البرنامج على أنواع التحليل السياسي والتشكيلات التي تُعرف بها المنظمة ولهذا السبب حُددت مهمة المركز بثلاث نقاط:

        - المهمة: يقدم المركز توجيهاً سياسياً للمسؤولين الحكوميين وصناع القرار في القطاع الخاص مع تحليل حول الاستخدامات الحالية والمحتملة للإرهاب من قبل أعداء الولايات المتحدة وحلفائها بالاستناد على حقائق متراكمة من أجل تحسين منع الأعمال الإرهابية والتعافي منها في حال وقوعها وكيفية الرد عليها.

        - الأساليب: جمع الحقائق والتحليلات والتقديرات السياسية حيث يكون بالإمكان بالتعاون مع باحثين في مراكز أبحاث أخرى.

        - علم العروض: إصدار أبحاثه في وسائل مختلفة كدراسات وندوات ومحاضرات ونقاشات من أجل نشر استنتاجاته.

كما أن البرنامج يركز على دراسة التكتيكات الإرهابية وإستراتيجيات مكافحة الإرهاب والاستخبارات والتجسس.

التمويل

يحصل المعهد على التمويل من الشركات مثل بيكو إنيرجي وبوينغ إضافة إلى مؤسسات وأفراد. والحدث الأبرز الذي ينظمه المعهد لجمع التبرعات هو "العشاء السنوي" الذي يحضره حوالى 400 عضو في المعهد في منطقة فلادلفيا. ومن المتحدثين المشهورين السابقين في الحدث هنري كسينجر وروبرت زوليك وولتر راسل ميد.