مركز بروغل / Bruegel

مركز بروغل / Bruegel

مركز أبحاث أوروبي مستقل وغير عقائدي مختص بإجراء الأبحاث السياسية المعنية بالشؤون الاقتصادية الدولية. أُسس في العام 2005 في بروكسل وبسرعة أصبح مرجعاً في النقاشات السياسية الاقتصادية الأوروبية. صُنف المركز في المرتبة الأولى عام 2012 وفي المرتبة الثانية عام 2013 بين مراكز الأبحاث ذات الاهتمام بالسياسة الاقتصادية الدولية، وفقاً للتقرير السنوي الذي تصدره جامعة بنسلفانيا والمتعلق بمراكز الأبحاث وبرنامج المجتمعات المدنية.

يهدف المركز إلى تحسين نوعية السياسة الاقتصادية مع بحث وتحليل ونقاش بالاستناد على معلومات حقيقية ودقيقة. وتغطي أبحاث المركز الاقتصاديات الدولية والتجارة والسياسات المالية والنقدية في الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى القواعد المالية والتنافس وسياسات النمو. ومن بين قضايا كثيرة أخرى، أجرى بروغل التحليلات والتوصيات بشأن الاتحاد النقدي لأوروبا وأزمة المنطقة الأوروبية والاتحاد المصرفي.

يضم المركز مجموعة من الخبراء من كافة أنحاء العالم ويسمح للباحثين من كافة أنحاء العالم بالإسهام في عمله لوقت محدود ويزوره في العامة باحثون من مؤسسات أخرى.

التمويل

يحظى المركز بحكم خاص ونموذج تمويل مستند على أعضاء في الاتحاد الأوروبي والشركات الدولية والمؤسسات الأخرى. في أيلول 2014، تألفت العضوية في بروغل من ثلاث فئات. الدول الأعضاء وهي تلك التي تشكل الاتحاد الأوروبي، والتي انضمت إليه بشكل طوعي ومن بينها النمسا وبلجيكا وقبرص والدانمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وهنغاريا وإيطاليا وبولندا وسلوفاكيا وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة. الشركات الأعضاء وهي شركات ومؤسسات دولية، معظمها لها مقرات في الاتحاد الأوروبي. وأعضاء دوليون من بينهم مؤسسات مالية عامة وطنية ودولية بالإضافة إلى مصارف مركزية.

 يُعرف مركز بروغل منذ تأسيسه بأنه يضع معايير عالية في ما يخص الشفافية المالية. وعلى موقعه الالكتروني قائمة كاملة بجميع الممولين والمساهمين الأفراد الذين يُذكرون بالتفصيل في التقارير السنوية التي يصدرها المركز.