مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية / Center for Strategic and International Studies

مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية / Center for Strategic and International Studies

مركز أبحاث أمريكي شهير، مقره العاصمة واشنطن دي سي في الولايات المتحدة. يقوم بإجراء دراسات سياسية وتحليلات إستراتيجية حول القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية في كافة أنحاء المعمورة، مع تركيز خاص على القضايا ذات الارتباط بالعلاقات الدولية والتجارية والتكنولوجيا والطاقة والشؤون الجيو- استراتيجية.

صنف المركز في المرتبة الأولى من بين مراكز الأبحاث الدولية في العالم لناحية اهتمامه بالمسائل الأمنية والدولية وحلّ في المرتبة الرابعة بين عموم مراكز الأبحاث.

أُسس المركز في العام 1962 وهو يضم وجهات نظر مختلفة من كافة الطيف السياسي. يشتهر المركز باستضافته لمسؤولين أمريكان مشهورين على علاقة بالسياسة الخارجية والشؤون العامة، إضافة إلى أعضاء في الكونغرس والهيئات التنفيذية وأفراد من كلا الحزبين.

رئيس مجلس الأمناء هو سام نان، سيناتور ديمقراطي سابق من جورجيا وترأس لمدة طويلة لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي حول الخدمات العسكرية. أما رئيس المركز والمدير التنفيذي فهو نائب وزير الدفاع السابق جون هامر ولا يزال على رأس المركز منذ العام 2000.

يتضمن مجلس الأمناء أيضاً كثيرين من المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى السابقين من بينهم هنري كسنجر وزبيجنيو برجنزكي وويليم كوهين وجورج آرجيروس وبرنت سكاوكروفت. كما يضم المجلس تجاراً كباراً بالإضافة إلى شخصيات بارزة في مجالات المال والحقوق الملكية الخاصة والعقارات والأكاديميا والإعلام.

لدى مركز الأبحاث الإستراتيجية والدولية خبراء يُركزون على مناطق مختلفة في العالم ومواضيع مهمة للعلاقات الدولية. وتتضمن المواضيع: الدفاع والأمن والتنمية الاقتصادية وإعادة البناء والطاقة وتغير المناخ والصحة العالمية والاتجاهات الدولية والتوقعات والحكم وحقوق الإنسان والتكنولوجيا والتجارة والاقتصاد. وتتضمن المناطق أفريقيا والأمريكتين وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط وروسيا وجنوب آسيا.

يدير المركز عدداً من البرامج والمشاريع لكل مهماته واهتماماته الفريدة. على سبيل المثال، تقدم مجموعة المبادرات العسكرية- الصناعية بحوثاً في الصناعة العسكرية لصالح الحكومة والزبائن. يركز مركز سياسة الصحة العالمية على التزامات الولايات المتحدة بمكافحة أمراض الإيدز والسل والملاريا وشلل الأطفال ومواضيع أخرى وأولويات خصوصاً تلك التي تتقاطع مع مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة.

التمويل

بالنسبة للسنة المالية 2012، كان لدى مركز الأبحاث عائدات بقيمة 33.2 مليون دولار. وكانت المصادر 27% منها شركات و27% مؤسسات و21% حكومية و11% أفراد و4% هبات وغيرها 10%. أنفق المركز 33.1 مليون دولار للعام 2012 على الشكل التالي: 77% برامج و17% إدارة و6% تطوير.

المنشورات

ينشر مركز الأبحاث الإستراتيجية والدولية بشكل منتظم الكتب والمقالات والتقارير والدراسات التي تهم صناع القرار في مجالات السياسة والحكم والتجارة والأكاديميا. ويصدر المركز ما يلي:

     - واشنطن كوارترلي: المجلة الرائدة للمركز حول الشؤون الدولية التي تسجل أحداث التغيرات العالمية الإستراتيجية ووقعها على السياسة العامة.

     - تقرير فريمان وهو نشرة دورية عن السياسة الخارجية، تركز على الاقتصاد والأمن الدولي في آسيا والصين منذ السبعينيات.

     - وجهة نظر جديدة في السياسة الخارجية، مجلة للمحترفين الشباب في الشؤون الدولية.

والجدير ذكره أن باحثي المركز ينشرون مقالات لهم في نيويورك تايمز ووول ستريت جورنال وفيننشال تايمز وفورين بوليسي وفورين آفيرز وواشنطن بوست.

المشاريع:

     - مبادرات سنتروايد

     - الأمن والسياسة الخارجية

     - المبادرات الإقليمية

     - التحديات العالمية

     ​- التحليل الإقليمي

أشهر الباحثين في المركز:

هنري كسينجر وزبيجنيو برجنزكي وويليم كوهين وجيمس أل. جونز وجيمس أر. تشيسنجر وهارولد براون وجون ألترمان وأنطوني كوردسمان ورايموند دابيوس وأندرو كوتشنز وولتر لاكور وجيمس أندرو لويس.