مجلة الرصد العدد 41

مجلة الرصد العدد 41

الفهرس

الاختراق الثقافي

برنـــامج  ترفيهي فاضح يطيح برئيس هيئة الترفيه في السعودية   9

فضائيات الاطفال وأخطارها   13

قناة  DW تدعو للانحلال الخلقي وحرية الالحاد واللا تدين    24

البناطيل الممزقة بين غياب القانون وضياع القيم    28

مقالات عامة

نقـد على رد  حـــــــــــــــول بحـــــــث «فـــــــــــــاطمة مـــــــن التــــــــاريخ إلى المتخــــــــــــيّل»: للكاتب التونسي بسام الجمل    34

تحقيقات

اسرائيـــل والفيس بوك عصــر الجواسيس الجـــدد  42

في المدن المقدسة نساء يُدخنَّ الأركيلة    49

مركز "اعتدال" وأهداف مشبوهة          53

مقالات عامة

مسؤول ألماني يدعو إلى الاعتراف بالإسلام رسميا 68

مشروع سعودي لابادة الشيعة في العراق 69

الصين تُعيِّن موظفين للعيش داخل بيوت المسلمين حتى تراقب تصرفاتهم           70

القناة الفضائية MbC وإحلال الحرام      72

الحروب والفقر والتمييز تهدّد نصف أطفال العالم   73

انفجار قادم في الشرق الأوسط.. هل العراق في منأى عنه؟    74

النمسا تغلق 7 مساجد وتطرد عشرات الائمة الممولين من تركيا          76

الاندبندنت: هكذا يمارس ترامب التعذيب على أطفال العالم     77

بدعم سعودي شيعة نيجيريا يتعرّضون للإبادة الجماعية        79

انتقادات واسعة لتسييس السعودية فريضة الحج وتهديد تونسي بإلغائه  81

مهـــــــــــــاتير محمد : تصــــــــــــــــــــــــــورات فقهية لا تنــــــــــــــــــــاسب حركــــــــــــــــــة التــــــــــــــــــاريخ اصابتنا بالتخلف والجــــــهل             83

اصدارات حديثة 86

انفوكرافيك كاريكاتير 92

 

بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي القارئ...

تمثل عملية الرصد للاخبار والتحقيقات والتقارير الاعلامية  احدى اللبنات الاساسية للدراسات  الاستراتيجية، وعلى هذا الاساس حرص المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية على فسح مساحة مهمة من اعماله لرصد الوسائل الاعلامية الفاعلة في عصرنا الراهن وعلى رأسها الوسيلة المرئية (القنوات الفضائية) والوسيلة الالكترونية (الانترنت).

ومن اجل اكتمال الفائدة من الرصد، يشارك المركزالقراء الكرام نتائج هذا الجهد المستمر من خلال مجلة (الرصد) وتتضمن سبعة محاور : الاختراق الثقافي ,التحقيقات, الرصد الفضائي ,الاخبار العامة ,الاصدارات الحديثة ,الانفوغرافيك والكاريكاتير.

ومع الاخذ بنظر الاعتبار أن أغلب الوسائل الاعلامية التي تخضع لعملية الرصد ذات توجهات مختلفة ومخالفة، حرصت أسرة التحرير على ادراج نتائج الرصد ضمن ملفات يعدونها وفق رؤية تحاول الكشف عن الحقيقة ضمن كم كبير من التضليل الاعلامي الذي تتعمده كثير من وسائل الاعلام  لمصالح معينة.

ولكن ذلك لم يمنع من نشر نمط معين من الاخبار أوالتقارير  أو المقالات مباشرة لاحساسنا بأن القراء الكرام قادرين على تلمس الحقيقة منها بسهولة.

ولا بد من التنويه الى ان عملية الرصد ليست نوعا من التدخل في الأحداث الجارية بحيث تكون طرفاً من أطراف الصراع بقدر سعيها الى تقديم رؤية بنّاءة للمختصين وأصحاب القرار لتكوين صوراً واضحة عن المشهد الذي نعيشه..

 من هنا فإن الجمهور الاساس المستهدف لمجلة (الرصد) هم النخبة من أصحاب التأثير والقدرة على التغيير، لذا لم تتورع المجلة من عرض بعض الشبهات والاشكاليات مع بعض التعليقات والتوضيحات اللازمة.

انه بعد مشوار يمتد أكثر من اربع سنوات من عمر مجلة (الرصد) وما انتجته في أعدادها الاربعين، وما تبعته من ملاحق بلغت تسعة عشر ملحقا، أعادت (الرصد) تقييم عملها وأطلت عامها الجديد بحُلّتها الجديدة بما يمتلك كادر المجلة من مهارات في رصد الاحداث وأنواع التأثيرات التي تسببها وسائل الإعلام وإلمامه بالمحيط الالكتروني والفضائي ومعرفته بخصائص الإعلام المعاصر.

مدير التحرير