التحديات الفكرية والدينية واساليب المواجهة

التحديات الفكرية والدينية واساليب المواجهة

ضمن سلسلة ندواته الفكرية والبحثية ، نظم المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية بتاريخ الاربعاء الواقع في 29-8-2018، ندوة فكرية - حوارية بعنوان: ( التحديات الدينية والفكرية، واساليب المواجهة )

حاضر في الندوة :

المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ احمد قبلان ، وحضرها  سماحة الشيخ عباس زغيب ، الملحق الثقافي العراقي ، والسكرتير الأول في السفارة العراقية، وممثل عن سفارة الجمهورية الاسلامية  ، ولفيفٌ من النُخب الجامعية وطلبة الحوزات والمفكرين والمهتمين ..

قدم للندوة وادارها الأستاذ الجامعي د. نبيل سرور، وتلاها حوار مفتوح ..

 تناول المفتي قبلان في مداخلته ، ابرز التحديات الفكرية والثقافية والاعلامية، واساليب الحرب الناعمة التي تواجه مجتمعاتنا ثقافيا واعلاميا وتربويا، وحذّر من مخاطر الصورة النمطية المشوهّة والمغلوطة، التي يُراد للمجتمع تكوينها عن الدين .وشرح المفتي قبلان، كيف صارت وسائط الاتصال ووسائل الاعلام على اختلافها، هي البديل والمسيطر على شبابنا وشاباتنا .وحتى امتدت تأثيراتها الى الكبار  والبالغين من ابناء المجتمع .

وعليه، فقد تراجع دور العناصر المؤثرة، المحددة للشخصية بشكل كبير (الاسرة -المدرسة -الوسط الاجتماعي ..) .

وفي سياق مداخلة المفتي قبلان، تناول تحديد ابرز مظاهر التحديات والاستحقاقات واساليب الحرب الناعمة، التي تواجه الامة الاسلامية  والمجتمعات الملتزمة ، مع تعداد وبيان اليات واساليب المواجهة ..

كما تطرق المفتي قبلان الى التشويه في العقائد، الذي تمارسه بعض الحركات التي تنسب نفسها الى الاسلام ، والجماعات والتنظيمات التكفيرية المشوّهِة للدين الحنيف :(داعش -النصرة -طالبان..) التي تحمل عنوانا اسلاميا ولكنها تشوه صورة  الاسلام بممارساتها وجرائمها المسيئة للدين و العقيدة السمحاء ..

...وفي معرض حديثه عن الواقع اللبناني وابرز تحدياته الراهنه ، ودور المؤسسات الضامنة للحوار والتلاقي مع الاخر المختلف ضمن نطاق جغرافيا الوطن الواحد ، تطرق المفتي قبلان الى دور المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى بمؤسساته واقسامه ومبلغيه، ودور المجلس التاريخي ورجالاته، في حفظ هوية الشيعة والتشيع في لبنان، مع الحفاظ ايضا على علاقات حوارية منفتحة على الاخر المختلف في الدين والطائفة، والانفتاح حتى مع من يخالف في الرؤية السياسية ..

 وفي ختام  الندوة دار حوار مفتوح من خلال اسئلة الحضور مع المُحاضِر .تناولت الأسئلة والمداخلات محاور المحاضرة والاشكالات المثارة، واسئلة ذات صلة بالموضوع ..