ملحق الرصد 5 - الإسلاموفوبيا (الخوف من الاسلام)

ملحق الرصد 5 - الإسلاموفوبيا  (الخوف من الاسلام)

عنوان الملحق

الإسلاموفوبيا

(الخوف من الاسلام)

المحتويات

الفصل الاول : الاسلاموفوبيا ... التعريف والنشأة التأريخية  6

الفصل الثاني : الجهات الداعمة  23

الفصل الثالث : عوامل الانتشار  59

الفصل الرابع : الآثار والنتائج السلبية للاسلاموفوبيا  75

الفصل الخامس : سبل معالجة الاسلاموفوبيا  91

تمهيد

بسم الله الرحمن الرحيم

يتكوّن مصطلح (الاسلاموفوبيا) من كلمتين: (الاسلام) و (فوبيا) فالإسلام واضح المعنى والدلالة، أما مصطلح الـ(فوبيا) فيرمز الى خوف لاشعوري وغير مبرر من اشخاص أو أشياء أو نشاطات.. ويُصنّف ضمن الامراض النفسية التي ينبغي علاجها ، كالخوف من الاماكن المرتفعة أو المنغلقة وما شاكل، وعندما يضاف هذا المصطلح الى الاسلام يصير المعنى: (خوف مَرَضي وعداء للإسلام والمسلمين).

وقد تم البحث عن هذا المصطلح في ضمن حقل البحث عن علاقة الاسلام والغرب عموما، والتأثير والتأثّر الحاصل فيما بينهما على مدى التاريخ سلباً وإيجاباً، حيث يصنّف هذا المصطلح ضمن التأثير والتأثّر السلبي الذي قام به خصوم الاسلام لإلقاء الخوف من الاسلام والمسلمين في المجتمع الغربي بمبررات سياسية وثقافية واجتماعية وغيرها، طبعاً لاننسى دور حالات التطرّف الاسلامي في تنامي هذه الظاهرة وانتشارها وتوسيع رقعتها، والتي ربما تكون مدعومة ولو بشكل غير مباشر من قبل خصوم الاسلام، سيما ما شهدته الساحة العالمية من أحداث (11 سبتمبر عام 2001م) في الهجوم الارهابي على أبراج أمريكا، مّما أدّى إلى تنامي هذه الظاهرة حيث أصبحت نقلة نوعية وسلبية في حقل الدراسات عن العلقة بين الاسلام والغرب.

وقد خصّصنا هذا العدد من ملحق الرصد لدراسة هذه الظاهرة المتفشية في العالم وما يجري حولها في الفضاء الالكتروني، بغية التعرّف على نقاط الخلل والوصول إلى معالجات شاملة للحد منها.

والله من وراء القصد.

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف