البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
سونيا هرزبرون - مستشرقة

سونيا هرزبرون - مستشرقة

الإسم اللاتيني :  Sonia Herzbrun
البلد :  فرنسية
التاريخ :  1940م - معاصرة
القرن :  20 - 21
الدين :  يهودية
التخصص :  المرأة - فلسطين - لبنان

عالمة اجتماع وفيلسوفة فرنسية

ولدت في 28 يناير 1940 في روان , فرنسا .

بروفيسورة فخرية في جامعة باريس ديديرو , العلوم الاجتماعية .

ولدت في بداية الحرب العالمية الثانية ، من عائلة يهودية من وسط أوروبا وكانت قد فرت من النازية.

بعد دراسة الفلسفة ، كانت في البداية معلمة في مدرسة ثانوية ، ومنذ عام 1969 درست علم الاجتماع في جامعة باريس نانتير. في عام 1985 ، تم تعيينها محاضرة في جامعة باريس-ديدرو. في عام 1987 ، دافعت عن أطروحة حول "الاستثمار السياسي للحركة العمالية" ، تحت إشراف كلود ليفورت ، حيث سلطت الضوء على الدور الذي لعبه فرديناند لاسال. عينت أستاذاً بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة ديدرو في عام 1989 ، حيث أسست "مركز علم اجتماع الممارسات والممثليات السياسية" (CSPRP)

في عام 1992 ، أنشأت مجلة Tumultes ، التي هي المدير الثالث لها.

كما أصبحت أستاذا فخريا في عام 2008.

يتركز جانب من اهتمامها بالدراسات النسوية ، وقد وضعت تقريرا للأمم المتحدة في عام 1987 عن المرأة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، وتواصل العمل بشأن النوع الاجتماعي في الشرق الأوسط ، لا سيما في علاقاتها مع السياسة ، من منظور ما بعد الاستعمار.

وهي مهتمة بالعلاقات بين علم الجمال والسياسة والنظرية النقدية ، من حيث الهيمنة والمقاومة والتحرر.

منذ عام 1999 ، عملت بالتعاون مع عالمة الأنثروبولوجيا تاسيديت ياسين ، حلقة دراسية في كلية الدراسات المتقدمة في العلوم الاجتماعية حول العلاقات بين الجنسين في المغرب العربي والمشرق.

في عام 1982 ، جنبا إلى جنب مع المثقفين والأكاديميين الآخرين ، كانت وراء نداء اليهود ضد الحرب في لبنان ، التي يرأسها بيير فيدال-ناكيه ، والتي أصبحت وزيرة الخارجية فيها. في العام التالي ، بالتعاون مع بول كيسلر ، أنشأت مركز التعاون مع جامعة بير زيت وشاركت في بعثات إلى الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية وغزة).

وهي نائبة رئيس رابطة الأكاديميين من أجل احترام القانون الدولي في فلسطين ، وعملت كرئيسة للجنة الإسلامية والعلمانية في الفترة من 2009 إلى 2015.

من منشوراتها ( باللغة الاصلية ) :

1 - Le journalisme au cinéma, Ed. du Seuil, mars 2010.

2- Vers une pensée politique postcoloniale. À partir de Frantz Fanon, sous la direction de Sonia Dayan-Herzbrun. Tumultes. Éditions Kimé, Paris, octobre 2008.

3 - Edward Said, théoricien critique, sous la direction de Sonia Dayan-Herzbrun. Tumultes, Éditions Kimé, Paris novembre 2010.

4 - Le Moyen-Orient en mouvement, sous la direction de Sonia Dayan-Herzbrun et de Azadeh Kian, Tumultes septembre 2012, Éditions Kimé.

5 - Dire les homosexualités d'une rive à l'autre de la Méditerranée, sous la direction de Sonia Dayan-Herzbrun et Tassadit Yacine, Tumultes octobre 2013, Éditions Kimé.

6 - L'État: concepts et politiques, sous la direction de Sonia Dayan-Herzbrun, Numa Murard et Étienne Tassin, Tumultes, mai 2015, Éditions Kimé.

رابط المصدر :

https://fr.wikipedia.org/wiki/Sonia_Dayan-Herzbrun

مصدر آخر :

http://univ-paris-diderot.academia.edu/SoniaHerzbrun

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف