البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
دنكان بلاك ماكدونلد

دنكان بلاك ماكدونلد

الإسم اللاتيني :  DUNCAN BLACK MACDONALD
البلد :  أمريكا
التاريخ :  1863م - 1943م
القرن :  19 - 20
الدين :  المسيحية - مبشر
التخصص :  الاسلام - الصوفية

مستشرق أمريكي الإقامة، بريطاني المولد والتنشئة.

ولد في جلاسجو 1863، وتوفي في 6 سبتمبر 1943. وكان شديد التقوى المسيحية، وصرف نشاطاً كبيراً في التبشير المسيحي، وفي إعداد المبشرين في مدرسة كندي Kennedy للإرساليات التبشيرية.

وإنتاجه العلمي يتسم بالوضوح في العرض، لكنه خال من التعمق والتحصيل الباحث. وإلى جانب الدراسات في الحياة الدينية في الإسلام، اهتم ابتداءً من 1920 بتاريخ العلوم في الإسلام. كذلك اهتم بدراسة «ألف ليلة وليلة".

وأهم مؤلفاته كتابه: «تطور علم الكلام والفقه والنظرية الدستورية في الإسلام"، نيويورك، 1903.

وله أيضاً:

1- «أوجه الإسلام» Aspects of Islam نيوريوك، 191.

2- «الموقف الديني والحياة الدينية في الإسلام"، شيكاغو 1909، ط2، 1912.

3- «حياة الغزالي» مقال في مجلة الجمعية المشرقية الأمريكية. J. Amer. Or. Soc. جـ 20 (1899، ص71- 32).

4- التدين الانفعالي في الإسلام بسب تأثره بالسماع والغناء» مقال في JRAS 1901 ص195- 252، 705- 747، 1902، ص1- 28.

ولما تقاعد عن التدريس في 1932 كرّس نشاطه لتحقيق مشروع كان يخطط له من وقت طويل يدخل في الدراسات العربية وفي ميدان «العهد القديم» من الكتب المقدس. فأصدر المجلد الأول منه بعنوان: العبقرية الأدبية العبرية» (1933)، والثاني بعنوان: «العبقرية الفلسفية العبرية» (1936). ولم يستطع إنجاز المجلد الثالث بسبب اعتلال صحته، وكان سيكون عنوانه: «العبقرية الشعرية العبرية".

 

المصدر: موسوعة المستشرقين للدكتور عبد الرحمن بديوي، 1992

00000000000000000000000000000

(( مصدر آخر ))

دنكان بلاك ماكدونلد

(1863ـ 1943)

 Macdonald, D. B.

كان صديقاً وتلميذاً لنيكولسن، تعلم في جلاسجو، ثم رحل إلى برلين (1890) وأخذ اللغات الشرقية على زاخاو. ثم قصد هارتفورد لتعلم اللغات السامية (1893) وأسس فيها ـ بعد طوافه في الشرق الأدنى (1907ـ 8) مدرسة كنيدي للبعثات (1911) كما أشرف على القسم الإسلامي سنوات طويلة، وأنشأ، بمعاونة صمويل زويمر: مجلة عالم الإسلام (1911) وبمعاونة سارتون: مجلة إيزيس (1913). وقد صنّف كتاب باسمه على شرفه (برنستون 1933).

[ترجمته، بقلم كالفرلي، في العالم الإسلامي، 1944]

آثاره:

علم الكلام في الإسلام، وهي دراسة اشتملت على مصطلحات وما جاء عنه في القرآن والحديث والتفسير والمؤلفات الدينية واللغوية (دائرة المعارف الإسلامية مجلد 2)

وترجمة رسالة في النفس لابن سينا (بيروت 1884)

وإحياء علوم الدين للغزالي (المجلة الآسيوية البريطانية، 1901 ـ 1902)

وتطور علم الكلام في الإسلام ومذاهب الفقه والنظم (1903)

ومختارات من الغزالي وابن خلدون (ليدن 1905)

 ومجموعة النوادر من مخطوط عربي (شيكاغو 1908)

 والدين والحياة في الإسلام (1909، والطبعة الثانية 1912)

 وفهرس المخطوطات العربية والتركية في مكتبة نيوبري بشيكاغو (شيكاغو 1912)

 وعرض المسيحية للمسلمين (1916)

وجمع من ألف ليلة وليلة نسخا فريدة، وله عنها دراسات ممتعة:

ألف ليلة وليلة (دراسات نولدكه 1906)

 وفي المجلة الآسيوية البريطانية:

 هاييخت والف ليلة وليلة (1909)

 وعلي بابا (1910 ـ 13)

 وألف ليلة وليلة وترجمة جالان (1911)

 وقصة ألف ليلة وليلة (1924).

 وفي غيرها:

ألف ليلة وليلة (تكريم براون 1922)

 وعن غيرها في العالم الإسلامي:

 الاله، وحده أم اتحاد؟ في الفقه الإسلامي (1913)

 والخلاف (1917)

وعقيدة الوحي في الإسلام (1917)

وتاريخ الدراسات الفقهية في الإسلام (1925)

 والزمن في المدرسة الفقهية (1928)

وتطور فكرة الروحانية في الإسلام (1932)

 وما هو الإسلام (1933)

 والتصوف الإسلامي والمسيحي (1935).

 وفي غيرها:

مجموعة نوادر أبي نواس (الصحيفة الأمريكية للغات والآداب السامية، 1907ـ 8)

 واللهجات العربية (المصدر السابق، 1910 ـ 11)

ووصف حجاب فضى (المجلة الآشورية 1912)

 والوهم بالعربية (مجلة الجمعية الملكية الآسيوية 1922)

والشعر العربي (المصدر السابق 1925)

ومقاصد الفلاسفة للغزالي (إيزيس 1936ـ 37)

 والعلوم الطبيعية في الإسلام (إيزيس في أعداد متتابعة منذ 1913).

 

المصدر : كتاب ( المستشرقون )  لنجيب العقيقي - دار المعارف ط3 ج 3 ص 1001

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف