البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
جاكيوس  رهتوري

جاكيوس رهتوري

الإسم اللاتيني :  Jacques Rhétoré
البلد :  فرنسي
التاريخ :  1841م - 1921م
القرن :  القرن 19_20
الدين : 
التخصص :  اللغات الارامية - معانات المسيحين ايام الدولة العثمانية - الموصل

جاكيوس  رهتوري

Jacques Rhétoré

ولد في عام 1841

توفي في الموصل في 12 مارس 1921.

من الدومينيكان الفرنسية ،

قضى جزءا كبيرا من حياته في الشرق الأوسط، وقال انه متخصص في اللغات الآرامية، بما في ذلك السورث وكان الشاهد الثاني على  مذابح المسيحيين في الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الاولى .

سيرته

قال انه أصبح لاهوتي في سن ثمانية عشر عاما.

النظم الى الدومينيكان في عام 1861، عين في عام 1866، بعد حصوله على الماجستير وارسل الى الموصل وانضم للبعثة في عام 1874 ,

ثم تم إرساله إلى قرية مارياقو( في اطراف الموصل )  حيث ينتمي معظم سكانها للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية،

في يوليو 1881، وقال انه ذهب الى الشمال الى أرمينيا. هناك شرع في تعلم اللغات الأرمنية والتركية.

في عام 1893 استدعي إلى المدرسة التوراتية في القدس لتعليم اللغات الشرقية. سافرمرة أخرى الى فان (بلدة شرق تركيا ) في عام 1897، وواصل هناك نشاطه التبشيري حتى عام 1908، عندما انتقل الى Achitha، وهي قرية بمستوى 2000متر فوق مستوى سطح البحر في محافظة هكاري ( محافظة تركية )، حيث المعقل التقليدي للكنيسة النسطورية. قبل بدء الحرب بفترة قصيرة، في عام 1914، تسبب مرضه شديد باعادته الى  دير مارياقو .

عندما اندلعت الحرب، تم نقله الى الموصل. وبعد دخول الإمبراطورية العثمانية  في الحرب إلى جانب ألمانيا (1 نوفمبر)، اتخذ هو واثنان من زملائه الآباء رهينة من قبل جنود أتراك واخذوهم الى ماردين ( مدينة تركية ) حيث وصل في 26 ديسمبر كانون الاول. وحظي بعناية واهتمام حلمي بك متصرف المدينة (المحافظ) ، والضيافة جبرائيل تبوني،  أسقف المدينة للكنيسة السريانية الكاثوليكية. وظلوا عامين في ماردين

 

في نهاية الحرب، تغرب في دير غلطة (القسطنطينية)، حيث كان يستعد لعودته إلى الموصل. غادر القسطنطينية 29 نوفمبر 1919، ووصل في الموصل يوم 1 فبراير 1920. وتوفي في وقت لاحق في السنة، وقبره في بعثة الدومينيكان من المدينة، على مقربة من الأب هياسنتي سيمون († 27 يوليو 1922) .

شاهدا على مأساة المسيحيين في الدولة العثمانية

 

وكان خلال العامين التي قضاها في ماردين شهدت اعتقالات االمسيحيين وعمليات ترحيلهم ومعاناتهم في الأناضول الشرقية. كان يشاهد، أشار وتحليل الأحداث المأساوية التي وقعت في المدينة والمنطقة المحيطة بها. ونشر نصا مكتوب بخط اليد (محفوظ في مكتبة الدومينيكان ).

 

من اعماله ( باللغة الاصلية ) :

Jacques Rhétoré, Les chrétiens aux bêtes. Souvenirs de la guerre sainte proclamée par les Turcs contre les chrétiens en 1915 (préface de Jean-Pierre Péroncel-Hugoz, texte présenté par Joseph Alichoran), Paris, Éditions du Cerf, 2005.

Jacques Rhétoré, La versification en soureth (araméen contemporain), édité par Bruno Poizat, Corpus Scriptorum Christianorum Orientalium, Subsidia 131, Louvain, Peeters, 2013.

Jacques Rhétoré, Grammaire de la langue soureth ou chaldéen vulgaire, selon le dialecte de la plaine de Mossoul et des pays adjacents, Mossoul, Imprimerie des dominicains, 1912.

Jacques Rhétoré, Cantiques et poésies diverses sur des sujets religieux en langue soureth, Mossoul, Imprimerie des dominicains, 1914.

 

رابط المصدر _ وكيبيديا :

http://fr.wikipedia.org/wiki/Jacques_Rh%C3%A9tor%C3%A9

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف