البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
دودا

دودا

الإسم اللاتيني :  HERBERT WIELHELM DUDA
البلد :  النمسا
التاريخ :  1900م - 1975م
القرن :  20
الدين : 
التخصص :  الشعر التركي - تاريخ الدولة العثمانية

ولد في 18 يناير 1900 ف لنتس Linz على نهر الدوناو (الدانوب). وأمضى دراسته الثانوية في براغ (تشيكوسلوفاكيا). ولما قامت الحرب العالمية الأولى خدم في الجيش الألماني في تركيا، ومن ثمّ سيتخصص في التركيات. ولما انتهت الحرب، دخل جامعة كارل الألمانية في براغ 1916 حيث تخصص في الدراسات الشرقية عند الأستاذ ماكس جرينرت Grünert. وتابع الدراسة في جامعة فيينا عند الأستاذ فريدرش كريلتس جرايفنهورست Hraelitz Grefenhorst وانتقل من ثم إلى جامعة ليپتسك حيث درس على يدي رتشرد هرتمن وأوجُسْت فشر. وفي جامعة ليپتسك أنهى دراساته الجامعية التي استمرت من 1919 حتى 1925، وحصل على الدكتوراه الأولى. وعقب ذلك سافر للدراسة في باريس، حيث اتصل بأستاذ التركيات في «المدرسة الوطنية للغات الشرقية» جان دني Jean Deny، وحصل على دبلوم هذه المدرسة.

وسافر إلى استانبول في 1927 وبقي فيها حتى عام 1932، حيث كان يعمل قارئاً Lektor للصحف التركية، وناقداً مسرحياً يكتب في مجلة «البريد التركي»، ثم توفر على البحث العلمي.

وفي عام 1932 عاد إلى ألمانيا، وحصل على دكتوراه التأهيل للتدريس من جامعة ليپتسك في 1932، وعين فيها مدرساً Privatdozent، إلى أن عينته جامعة برسلاو Breslau أستاذاً مساعداً للتركيات والفيلولوجيا الإسلامية في 1936. وعمل أستاذاً زائراً في جامعة صوفيا. وأخيراً صار أستاذاً ذا كرسي في جامعة فيينا في 1943، أستاذاً للتركيات وعلم الإسلام، واستمر في هذا المنصب إلى حين تقاعده في عام 1970.

تخصص دودا في التركيات، كما قلنا. وكانت باكورة إنتاجه بحثاً بعنوان: «لغة حكايات قيرق وزير» (ليپتسك، 1930)، وقد درس فيه تطور اللغة التركية العثمانية الوسطى. كذلك اهتم بالتركية الحديثة، وبمحاولات الإصلاح اللغوي في تركيا في عهد كمال أتاتورك.

وإلى جانب الاهتمام باللغة التركية، الوسطى منها والحديثة، عُني بدراسة تاريخ الدولة العثمانية، فتوفر على الوثائق العثمانية في كوبنهاجن، ودرس تاريخ التنقلات في البلقان، والمشاكل المحلية والاجتماعية في دول البلقان في عهد السيطرة التركية. وتمخض عن ذلك كتابه «دراسات تركية بلقانية» (فيينا، 1949). وترجم إلى الألمانية كتاب ابن بيبي في تاريخ سلاجقة الروم، وهو المصدر الأساسي في هذا المجال، وقد كتب باللغة الفارسية. وزود الترجمة بتعليقات ضافية. وظهرت الترجمة بعنوان: «تاريخ السلاجقة لابن بيبي» (كوبنهاجن، 1959).

والميدان الثالث في دراساته التركية كان هو الشعر التركي. فكتب دراسة عن الشاعر الصوفي التركي، الذي يعد من أوائل شعراء الترك، وهو يونس عمرو، وعنوانها: «يونس عمرو» (استانبول 1929)، كما نشر دراسة عن شاعر رمزي حديث هو أحمد هاشم بعنوان: «أحمد هاشم: شاعر تركي في العصر الحاضر» (برلين 1929).

وكان طبيعياً أن يعنى بالشعر الفارسي، إذ هو النموذج الرئيسي للشعر التركي. فبحث في قصة فرهاد وشيرين، وتمخضت هذه الدراسة عن كتاب بعنوان: «فرهاد وشيرين: التاريخ الأدبي لمادة أسطورية فارسية» (پراغ ـ باريس ـ ليپتسك، 1933). وازداد اهتمامه بالشعر الفارسي ابتداء من 1945. فترجم قصيدة ساخرة للشاعر عُبَيْد زاكاني عنوانها: «موش وكربه» («القط والفأر»، زلتسبورج 1947).

وأسس «مجلة التعليم العالي النمساوي» في 1949، واستمر يديرها ويرأس تحريرها حتى 1971.

ومن الكتب الموجهة إلى عامة الجمهور كتابه بعنوان: «من الخلافة إلى الجمهورية» (فيينا، 1948) وفيه يعرض تطور التاريخ العثماني إلى تركيا الحديثة.

وأشرف على طبعة جديدة لكتاب يوسف فون همّر ـ پورجشتل: «تاريخ الدولة العثمانية» (جراتس، 1963).

المصدر: موسوعة المستشرقين للدكتور عبد الرحمن بديوي، 1992

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف