البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
اشتروطمن ( رودولف )

اشتروطمن ( رودولف )

الإسم اللاتيني :  rudolf strothmann
البلد :  ألمانيا
التاريخ :  1877م - 1960م
القرن :  19 - 20
الدين :  المسيحية
التخصص :  الفرق الاسلامية - الشيعة - مؤلفات الشيعة - كربلاء - الاباضية - الاسماعيلية - الزيدية الخ

مستشرق ولاهوتي ألماني اهتم خصوصاً بالمذاهب المستورة في الإسلام.

ولد في 4 سبتمبر 1877 في مدينة لنجريش Lengerich في إقليم فستفاليا Westfalen غربي ألمانيا . وتعلم في جامعتي هلّه Halle وبون Bonn وكان من تلاميذ كارل بروكلمن. وتخصص في اللاهوت. وصار مدرساً Oberlehrer في مونستر Münster في 1905، وقسيساً ومرشداً للدراسات في سولبفورتا Schulpforta من 1907 حتى 1923.
ودعي في 1923 ليكون أستاذاً للدراسات الشرقية في جامعة جيسن Giessen.
وفي 1927 خلف هلموت رتر Ritter أستاذاً للدراسات الشرقية في همبورج واستمر أستاذاً في همبورج حتى تقاعده في 1947.
وظل اشتروطمن طوال حياته لاهوتياً شديد التقوى، مهتماً بالدراسات الدينية وفهم الظاهرة الدينية بوجه عام. وهذا هو الذي أدّى به إلى دراسة الإسلام. واهتم خصوصاً في ميدان الإسلام بالمذاهب المستورة والفرق الدينية الإسلامية القليلة الانتشار.
فعني أولاً بدراسة الزيدية، المنتسبين إلى زيد بن علي بن أبي طالب، وهي فرقة شيعية معتدلة تعترف بخلافتي أبي بكر وعمر. وقد أصدر في هذا المجال الدراسات التالية:
1 ـ (مؤلفات الزيدية»( مجلة Der Islam 1910 عدد 1، ص 354 ـ 367؛ وعدد 2، 1911، ص 48 ـ 78.
2 ـ «مذهب الزيدية في الإمامة» ـ اشتراسبورج، 1912.
3 ـ «العبادات في مذهب الزيدية» ـ اشتراسبورج 1912.
ثم انكب بعد ذلك على سائر فرق الشيعة: من اثنا عشرية، وإسماعيلية، ونصيرية، ودروز، فضلاً عن الفرق الغريبة في الإسلام. ونورد فيما يلي ثبتاً بأبحاثه ونشراته بحسب ترتيب ظهورها.
4 ـ «أبحاث في المبتدعة: اليزيدية عند المؤلفين الإسلاميين، يزيد الأول في الأدب الشعبي الإسلامي» Islam 4 [1913]، ص 72 ـ 86.
5 - مشكلة شخصية يزيد بن علي كما في المصادر المكتوبة » Islam 13 ] 1913[ ، ص 72 – 86 .
6 ـ «بدر ـ أُحُد وكربلاء» في مجلة OLZ سنة 1926، ص 809 ـ 818.
7 ـ «الشيعة الاثنا عشرية: بيانان لخصائصها الدينية من العصر المغولي» ـ ليبتسك، 1926.
8 ـ (مؤلفات الشيعة»( فهرس كتب للناشر أوتوهرّسفتس برقم 405، سنة 1926.
9 ـ «المركز الديني والعقائدي للإباضية؛ مؤلفات الإباضية، مؤلفات الاثنا عشرية» عند الناشر أوتوهرّسفتس، 1927 في مجموعة Ephèmèrides Orientales
10 ـ «البربر والإباضية» Islam جـ 17 1928 ص 258 ـ 279
11 ـ «علم العقائد الإسلامية وكتاب مقالات الإسلاميين للأشعري» Islam جـ 19، سنة 1931، ص 193 ـ 242
12 ـ «مخطوطات ومطبوعات» Islam جـ 1، 1933، ص 292 ـ 311
13 ـ «دائرة معارف الإسلام» جـ 3 و جـ 4، 1936 و 1934، مواد: السبعية ظهرت 1924الشيعة 1927التقيّة , 1928التشبيه 1929 التعزية 1930الثنوية  1930، المحمدية  1933الظاهرية  1934
14 ـ «من تاريخ الفرق المبتدعة في الإسلام» في مجلة Islamic Culture جـ 12، 1938 ص 5 ـ 16.
15 ـ «رد الدروز على هجوم النصيرية» Islam جـ 25، 1939 ص 269 ـ 281.
16 ـ «المذهب السرّي للباطنية بحسب كتاب «عقيدة أهل البيت» لمحمد بن الحسن الديلمي» bibliotheca Islamica المجلد رقم 11، استانبول 1939.
17 ـ «نصوص غنوصية للإسماعيلية: المخطوط العربي في الأمبروزيانا برقم H75 أعمال أكاديمية العلوم في جيتنجن، القسم الفيلولوجي التاريخي، 3، 28، 1943.
18 ـ «ميمون بن القاسم الذي من طبرية: أعياد النصيرية. متن أساسي في دولة العلويين في سوريا» مجلة Islam جـ 3، 1946.
19 ـ «الإسلام: الفِرَق» في «متن علم الدين» بإشراف G.Mensching جـ 1 برلين 1948 ص 95 ـ 108
20 ـ «النصيرية في سوريا اليوم» في «أخبار أكاديمية العلوم في جيتنجن»، القسم الفيلولوجي التاريخي، عدد 4، 1950
21 ـ «كتاب «الكشف» لجعفر بن منصور اليمن» في مجموعة Islamic Research Association Series، عدد 13 1952
22ـ «النصيرية بحسب مخطوط برلين العربي رقم 4291» في مجموعة Documenta Islamica Inedita sacrum Ricardo Hartmann، برلين 1952 ص 173 ـ 187


23 ـ «فرق شرقية سرّية في أبحاث الغربيين ومخطوط كيل Kiel رقم 19 عربي أعمال الأكاديمية الألمانية للعلوم في برلين، قسم اللغة والأدب والفن، 1952، عدد رقم 5، برلين 1953)
24 ـ «فقه الإسماعيلية» Islam جـ 31، 1954، ص 131 ـ 146)
25 ـ «تفسير إسماعيلي للسور من 11 إلى 20 ـ مخطوط الأمبروزيانا العربي رقم H.76» أعمال أكاديمية العلوم في جيتنجن، القسم الفيلولوجي التاريخي، عدد 3، 31، 1955)
26 ـ «آراء سرّية غريبة عند النصيرية: حكايات وأخبار عن السادة المقدسين من أهل البيت» أعمال الأكاديمية الألمانية للعلوم في برلين، قسم اللغة والأدب والفن، 1956، العدد رقم 4، برلين 1958)
27 ـ «المباهلة بحسب النقول والطقوس» Islam جـ 33، 1958، ص 5 ـ 29)
28 ـ «تناسخ الأرواح عند النصيرية» مجلة Oriens جـ 12، ص 89 ـ 114)
ومن هذا الثبت يتبين أن عمل اشتروطمن الأساسي تركز حول الشيعة، بفروعها المغالية، وحول بعض الفرق الشاذة في الإسلام. وهذا العمل جمع بين نشر النصوص النادرة، وبين الدراسة التفصيلية، وبين بيان المؤلفات.
وإلى جانب هذه الدراسات في ميدان الفرق الإسلامية، اهتم اشتروطمن بتاريخ الكنائس الشرقية. ونشر في هذا المجال:
29 ـ كتاباً بعنوان: «الكنيسة القبطية في العصر الحديث»  من مجموعة: Beiträge zur Historischen Theologie العدد رقم 8 سنة 1932 في توبنجن)
30 ـ ومقالاً بعنوان: «المسيحية الشرقية اليوم ومصير الأثوريين» «مجلة تاريخ الكنيسة» جـ 55 1936، ص 17 ـ 82)
31ـ ومقالاً آخر بعنوان: «الشرق وكنائسه في منظور التوحيد بين الكنائس» )أو «في منظور مسكوني» وظهر في مجلة «أوراق لاهوتية» Theologische Blätter جـ 17، 1938 ص 227 ـ 242)
وإلى جانب نشاطه في التأليف أشرف اشتروطمن  على إصدار مجلة Der Islam وهي تتلو في الأهمية مجلة ZDMG منذ 1927، واشترك معه في إصدارها ابتداء من 1948، برتولد اشبولر Spuler الذي سيخلفه وحده بعد وفاته (في 1960)

المصدر: موسوعة المستشرقين للدكتور عبد الرحمن بديوي، 1992

-------------------------------------------------

(( مصدر آخر ))

رودلف شتروثمان

 Strothmann, R.

من كبار العلماء المتخصصين في الفرق ومذاهبها، وله عنها مباحث رصينه.

آثاره:

 الزيدية (ليبزيج 1912)

وأربعة كتب إسماعيلية (جوتنجين 1943)

 ومزاج التسنيم لاسماعيل بن هبة الله (جوتنجين 1944 ـ 55)

والإسماعيلية (منشورات جمعية الأبحاث الإسلامية، رقم 11، لندن، طبع كلكتا 1949)

 وكتاب الكشف لجعفر بن منصور اليمني، في 180 صفحة (المرجع السابق، رقم 13، عام 1952)

 وأخبار روايات عن موالينا أهل البيت لمحمود بعمره النصيري، مع مقدمة بالألمانية (برلين 1958).

 ومن دراساته في مجلة الإسلام:

 أدب الزيدية (1910ـ 11ـ 23)

 ومشكلة الأدب الشخصي لزيد بن علي (1923)

 ورسائل وأشعار زيد ابن علي (13: 1ـ 52)

 والزندقة (1913)

 والبربر والأباضية (1928)

 والأشعري (1931)

والمخطوطات الشرقية (1933)

 والدروز (1939).

وفي غيرها:

 ثقافة الزيديين (صحيفة المعهد الشرقي بستراسبورج 1912)

 والإسلام والنصرانية الشرقية (الأداب الشرقية 1928)

وتاريخ الزندقة في الإسلام (الثقافة الإسلامية 1938)

 والشيعة ـ والزيدية (الدراسات الأباضية4: 377 ـ 85 و4: 1295)

والنصيرية (المعجم الإسلامي 1952).

المصدر : كتاب ( المستشرقون )  لنجيب العقيقي - دار المعارف ط3 ج 2 ص 788